واقع الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم بمدينة الرياض | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 48, Issue 48, October 2024, Page 103-137 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2024.307803.1414 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حمود عبد الله المغيرة ![]() | ||||
كلية التربية, جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة في برامج التربية الفكرية البسيطة من وجهة نظر معلميهم في المرحلة الثانوية بمدينة الرياض ، وتكونت عينة الدراسة من (83) معلم من معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية ، وطبق على العينة مقياس الخدمات الانتقالية ( إعداد الباحث)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: 1- إن مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة جاء بمستوى مرتفع بمتوسط حسابي ( 3.63) ، ومن أبرز مستوى الخدمات الانتقالية المقدمة لذوي الإعاقة الفكرية تمثلت في البعد الرابع " الانتقال إلى المجتمع" والتي حصلت على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.08) ، ويليها البعد الثالث: الخدمات النفسية والاجتماعي، الذي حصل على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي (3.90) ، ويليه البعد الأول" المهارات الحياتية والاستقلالية، الذي حصل على درجة مرتفعة بمتوسط حسابي(3.42) ، وأخيراً البعد الثاني : التأهيل المهني، الذي حصل على متوسط حسابي (3.37). . 2- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين معلمي ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة حول مستوى الخدمات الانتقالية تعزى لمتغير سنوات الخبرة. 3-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية على مقياس الخدمات الانتقالية عند مستوى 0.05 حسب متغير المؤهل العلمي في البعد الثالث " الخدمات النفسية والاجتماعية" بين مؤهل بكالوريوس تربية عام ومؤهل بكالوريوس تربية خاصة لصالح المؤهل العلمي بكالوريوس تربية خاصة ، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى .05 فأقل بين استجابات أفراد الدراسة حول البعد الأول " المهارات الحياتية والاستقلالية" ، والبعد الثاني " التأهيل المهني باختلاف متغير المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الخدمات الانتقالية; ذوي الإعاقة الفكرية; الرياض | ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 250 |
||||