"أثر استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي على التحصيل المعرفي وتحسين المهارات التقنية لدي طلبة كلية التربية الرياضية جامعة المنيا" | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 079, Issue 1, October 2024, Page 219-243 PDF (698.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2024.314731.2304 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هيثم عبد المجيد محمد محمد الشريف1; لبنه عماد الدين فريد ![]() | ||||
1جامعة المنيا - کلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي ومعرفة أثرها على التحصيل المعرفي، وتحسين المهارات التقنية بمقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي، وقد تمثل مجتمع البحث في طلاب الفرقة الرابعة شعبة التدريس بكلية التربية الرياضية جامعة المنيا في العام الجامعي (2022م /2023م) الفصل الدراسي الثاني والبالغ عددهم (109) طالب/ طالبة، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي مجموعة واحدة باتباع القياس القبلي والبعدي، وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغ قوامها (25) خمسة وعشرون طالب/ طالبة يمثلون نسبة مئوية قدرها (22.94%) من مجتمع البحث، اتبع معهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي، كما قام الباحثان باختيار عينة استطلاعية قوامها (20) عشرون طالب، وتمثلت وسائل جمع البيانات في اختبار التحصيل المعرفي، وبطاقة تقييم المهارات التقنية، ومن أهم النتائج استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين مستوى التحصيل المعرفي لمقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي، والمهارات التقنية قيد البحث لدى عينة البحث ومن أهم التوصيات الاهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم مقررات المهارات الرياضية. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التحصيل المعرفي; المهارات التقنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 464 PDF Download: 589 |
||||