فاعلية برنامج قائم علي اللعب الدرامي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 20, Volume 48, Issue 1, September 2024, Page 802-835 PDF (1.78 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.310910.1356 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة السيد محمد صالح مرسي ![]() ![]() | ||||
قسم العلوم النفسية ، كلية التربية للطفولى المبكرة ، جامعةالقاهرة ،مصر | ||||
Abstract | ||||
البحث إلي التحقق من فاعلية برنامج قائم علي علي اللعب الدرامي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد .والتحقق من استمرارية فاعلية البرنامج. وكانت فروض البحث: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعي في اتجاه القياس البعدي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطتي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج على مقياس التفاعل الاجتماعي بعد مرور شهر علي القياس البعدي.وكانت عينة البحث عدد (8) اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تراوحت أعمارهم ما بين (5.5 الي7 ) سنوات وتراوحت نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء ويعانون من اضطراب طيف التوحد بعد تطبيق مقياس جليام لقياس تقدير اضطراب طيف التوحد تعريب وتقنين عادل عبدالله وعبير ابو المجد(2020). واعتمدت الدراسة علي الادوات التالية:مقياس المصفوفات الملونة لرافن تعريب وتقنين عماد احمد حسن(2016).ومقياس جليام لتقدير اضطراب طيف التوحد تعريب وتقنين عادل عبدالله (2006).ومقياس التفاعل الاجتماعي للطفل الذاتوي اعداد عادل عبدالله (2008).وبرنامج قائم علي اللعب الدرامي لتنمية التفاعل الاجتماعيل لاطفل ذوي اضطراب طيف التوحد. من أعداد الباحثة. وأسفرت نتائج البحث عن: صحة فروض البحث. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد; اللعب الدرامي; التفاعل الاجتماعي | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 197 |
||||