وجهة نظر المعلمين في توظيف لغة الاشارة البينية مع الطلاب الصم | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 3, Issue 3, July 2024, Page 318-355 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.328575.1105 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فيصل الشماسي ![]() | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد قسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أراء معلمى الاعاقة السمعية حول الوظائف التي تقدمها لغة الإشارة البينيه في تعليم الطلاب الصم. اعتمدت الدراسة على البحث منهجية البحث النوعي و تحديداً استخدمت الدراسة منهج دراسة الظواهر. تم جمع البيانات لهذه الدراسة من خلال اجراء مقابلات فردية و جماعية مركزة مع 7 من معلمي الطلاب الصم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. توصلت الدراسه الى مجموعه من النتائج الهامه مثل فوائد استخدام لغه الاشاره البينيه داخل الصف الدراسي وفوائد استخدام لغه الاشاره البينيه بين الافراد الصم انفسهم وطرق تعزيز انتماء الفرد الاصم لمجتمعه. وقد أوصى الباحث بدمج لغة الإشارة البينية في المنهج اليومي لتعزيز التواصل والمشاركة بين جميع الطلاب وسن القوانين المؤيدة لاستخدام لغة الاشارة البينية و تفعيل دورها في البيئة الصفية و اللاصفية. كما أوصى الباحث بتشجيع ثقافة الفصل الدراسي التي تقدر التنوع وتعزز الاحترام لجميع أساليب التواصل. الكلمات المفتاحية: الصم ، لغة الاشارة، لغة الإشارة البينية. الكلمات المفتاحية: الصم ، لغة الاشارة، لغة الإشارة البينية. | ||||
Keywords | ||||
الصم; لغة الاشارة; لغة الإشارة البينية | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 122 |
||||