فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABAلتحسين التواصل الوظيفي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 48, Issue 2, September 2024, Page 237-286 PDF (1.96 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.317119.1367 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وليد الدكاني ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABA لتحسين التواصل الوظيفي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وللتحقق من أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، واستخدم الأدوات التالية: مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة لقياس ذكاء الأطفال. إعداد صفوت فرج (2016)، مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية إعداد (عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، مقياس التواصل الوظيفي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. إعداد (الباحث)، برنامج تدريبي قائم علي استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABA لتنمية مهارات التواصل الوظيفي لدي عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. (إعداد الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج قائم على استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي وذلك على مقياس التواصل الوظيفي لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في القياسين البعدي والتتبعي وذلك على مقياس التواصل الوظيفي. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال; اضطراب طيف التوحد; استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي ABA | ||||
Statistics Article View: 370 PDF Download: 302 |
||||