توظيف الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 10, Volume 5, Issue 2, April 2024, Page 254-301 PDF (1.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.284085.1058 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين عوض سعد السنوسي السنوسي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
المستخلص استهدف البحث الحالي تنميةِ بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصَّف الرابع الابتدائي وذلك من خلال توظيف الفيديو التفاعلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج المختلط، كما تم تصميمُ عددٍ من الأدوات والمواد التعليمية ، تمثَّلت في: - قائمة مهارات الفهم القرائي . - اختبار مهارات الفهم القرائي. - تصميم الفيديو التفاعلي. وقد أُجريت العملياتُ الإحصائية اللازمة لضبط الأدوات وتقنينها– صدقًا وثباتًا- قبل استخدامها، وتم تطبيق التجربة على عينة قوامها 60 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي 2023-2024م بمدرسة شهداء ثورة يناير- بإدارة كوم حمادة التعليمية- بمحافظة البحيرة، حيث تم تقسيمُهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها 30 تلميذًاوتلميذة، والثانية ضابطة وعددها 30 تلميذًا وتلميذة، وقد استغرق التطبيق ثمانية أسابيع، وكشفت نتائجُ البحث عن وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في كل مستوى من المستويات على حدة، وفي المستويات ككل لصالح القياس البعدي. وقد توصَّل البحث الحالي إلى تسع مهارات أساسية للفهم القرائي لازمةً للتلاميذ عينة البحث ومناسبةً لهم، وأسفرت النتائج عن فاعلية توظيف الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي، وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدَم البحث عددًا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوعه. الكلمات المفتاحية: الفيديو التفاعلي – مهارات الفهم القرائي – تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الفيديو التفاعلي; مهارات الفهم القرائي; تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 123 |
||||