أثر الزيادة والنقصان في شهود إثبات الهلال دراسة فقهية | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 October 2024 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.320306.1885 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حيدر مصطفى حيدر أحمد حيدر ![]() | ||||
واعظ أول وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف | ||||
Abstract | ||||
يتكلم البحث عن عدد الشهود المطلوب في ثبوت هلال شهر رمضان المبارك، وكذلك هلال شهر شوال، وخلاف الفقهاء في ذلك، مع ذكر أدلتهم، والترجيح بينهم في التعريف بمصطلحات عنوان البحث المقصود بالزيادة: الزيادة لغة : بكسر الزاي مصدر زاد زيادة خلاف النقصان، وهي بمعنى النمو والزكاة والكثرة والفضل. والزيادة اصطلاحا : أن ينضم إلى ما عليه الشيء في نفسه شيء آخر، وقد يستعمل فيما يتم الشيء به ويكمل. المقصود بالنقصان: النقصان لغة : من النقص وهو الخسران في الحظ، وهو اسم للقدر الذاهب من المنقوص وانتقصه وتنقصه: أخذ منه قليلا قليلا، و(النقيصة) العيب. النقصان اصطلاحا : قلة الشيء عن ما هو عليه. المقصود بالأحكام الشرعية: الأحكام لغة : مفردها حكم وهو القضاء، و(الحكم) أيضا الحكمة من العلم، المنع والقضاء، يقال: حكمت عليه بكذا: أي منعته من خلافه، وحكمت بين الناس: قضيت بينهم وفصلت، ومنه حكمة اللجام. الحكم الشرعي في الاصطلاح: وللحكم الشرعي تعريف عند الفقهاء، وآخر عند الأصوليين، والسبب في هذا الاختلاف: أن الأصوليين يعرفونه بما يفيد أنه خطاب الشارع الذي يبين صفة الفعل الصادر من المكلف، أما عند الفقهاء فالحكم مدلول خطاب الشارع وأثره، فالفقهاء نظروا إليه من ناحية متعلقه، وهو فعل المكلف، فقالوا: هو مدلول الخطاب وأثره، والأصوليون نظروا إليه من ناحية مصدره. فعرفه الفقهاء بأنه " مدلول خطاب الله تعالى المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع". واخترت تعريف الفقهاء لكي يناسب موضوع الرسالة، وليشمل الحكم التكليفي، والوضعي إذ الدراسة ستشمل الأمرين بإذن الله . | ||||
Keywords | ||||
الزيادة; النقصان; رمضان; شوال; هلال | ||||
Statistics Article View: 61 |
||||