أثر الألعاب الإلكترونية على مهارتي الإتصال الاجتماعي وإحترام المعايير الإجتماعية لأطفال الصفوف الأولية من وجهة نظرالأمهات | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Volume 8, Issue 33, October 2024, Page 773-804 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2024.386486 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نورة عبدالله عبدالرحمن اللويحان1; خالد صالح صالح محمود2 | ||||
1دارسة دكتوراه في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2أستاذ مشارك قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية،جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الألعاب الإلكترونية على مهارتي الإتصال الاجتماعي وإحترام المعايير الاجتماعية لأطفال الصفوف الأولية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، والعينة العشوائية البسيطة أختيرت من 11 مدرسة إبتدائية حكومية وأهلية في مدينة جدة، وتم إختيار أطفال الصف ألأول والثاني والثالث إبتدائي عمر (6-9) سنوات ذكور وإناث، وأمهات الأطفال عددهم( 457) أماً، وأداة الدراسة الإستبانة لتحديد أثر أستخدام الألعاب الإلكترونية على المهارات الاجتماعية ( مهارة الإتصال الاجتماعي، وإحترام المعايير الإجتماعية) لأطفال الصفوف الأولية من وجهة نظر الأمهات وتوصلت النتائج وجود علاقة إرتباطية مرتفعة بين الألعاب الإلكترونية ومهارة الإتصال الاجتماعي لأطفال الصفوف الأولية، ووجود علاقة إرتباطية مرتفعة بين الألعاب الإلكترونية ومهارة إحترام المعايير الاجتماعية لأطفال الصفوف الأولية، والتوصيات متابعة الوالدين لمحتوى الألعاب الالكترونية لأطفال الصفوف الأولية بحيث تسهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، وتحديد زمن معين لممارستهم الألعاب بحيث لا يتجاوز الساعتين في اليوم، ومشاركتهم في إختيار أنواع الألعاب الإلكترونية المناسبة لعمرهم ودينهم ومجتمعهم. | ||||
Keywords | ||||
| ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 133 |
||||