الجريمة السلبية في الفقه الإسلامي دراسة فقهية مقارنة | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 2, Volume 73, Issue 73, October 2024, Page 35-84 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.323468.1405 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. سناء محمود رشيدى غزالى رشيدى ![]() | ||||
جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
تركز هذه الدراسة على الجريمة السلبية في الفقه الإسلامي من الناحية الفقهية والقانونية؛ فالشريعة الإسلامية شريعة عامة لكل زمان ومكان، والناس مختلفون في ضبط نفوسهم، فلابد من وجود عقاب رادع يضبط أصحاب النفوس الضعيفة من الوقوع في الجرائم والحدود، وما جاءت به الشريعة الإسلامية من الحدود وتنوعها بحسب الجرائم من محاسن الإسلام، ومن الأهمية بمكان تحديد مفهوم الجريمة السلبية في اللغة والاصطلاح، والدليل عليها من القرآن الكريم والسنة النبوية، وأركانها، وخصائصها، والفرق بينها وبين الجرائم الأخرى، وفي الجانب التطبيقي لصور الجريمة السلبية جاء ما يلى: الامتناع عن تقديم المساعدة من طعام وشراب، قطع الصلاة لإنقاذ الغريق، الامتناع عن أداء الزكاة، الامتناع عن إرضاع الأم لولدها، منع الميراث عن مستحقيه، امتناع الطبيب عن أداء واجبه المهني، والغش في الامتحانات. وتنتهي الدراسة بخاتمة توضح أهم النتائج والتوصيات التي أسفر عنها هذا البحث، ثم المصادر والمراجع. تركز هذه الدراسة على الجريمة السلبية في الفقه الإسلامي من الناحية الفقهية والقانونية؛ فالشريعة الإسلامية شريعة عامة لكل زمان ومكان، والناس مختلفون في ضبط نفوسهم، فلابد من وجود عقاب رادع يضبط أصحاب النفوس الضعيفة من الوقوع في الجرائم والحدود، وما جاءت به الشريعة الإسلامية من الحدود وتنوعها بحسب الجرائم من محاسن الإسلام، ومن الأهمية بمكان تحديد مفهوم الجريمة السلبية في اللغة والاصطلاح، | ||||
Keywords | ||||
الجريمة; السلبية; الفقه الإسلامي; دراسة فقهية مقارنة | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 170 |
||||