مبيّنات الدلالة في المُحَرَّر الوجيز لابن عطيَّة (سورة الكهف نموذجًا) | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 4, Volume 73, Issue 73, October 2024, Page 1-40 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.322452.1403 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. محمد حسام عبد الرحيم ![]() | ||||
قسم اللغة العربية - كلية الآداب - جامعة بني سويف - مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن مبيّنات الدلالات القرآنيَّة في المُحَرَّر الوجيز لابن عطيَّة؛ بغية الكشف عن منهجه في إيضاح الدلالات من خلال المبيّنات الآتية: المبيِّن القرآنيّ، والمبيِّن الحديثيّ، والمبيِّن الشعريّ، والمبيِّن النثريّ، وآثار الصحابة والسابقين، وأقوال النحاة ... وكثيرًا ما كان يسرد هذه المبيّنات دون تعقيب. يكشف الباحث عن مبيّنات الدلالة في سورة الكهف، وبيان حدودها، كمًّا وكيفًا، وكذلك ترتيبها في كلِّ موضع عند تعدّدها، من حيث الصدارة والتأخير. لقد بيَّن ابن عطيَّة الدلالة القرآنيَّة بمبيِّن واحد فقط في مواضع، وبمبيّنين اثنين في مواضع، وعدَّد مبيّنات الدلالة في مواضع، دون أن يلتزم رتبة واحدة في إيراد المبيّنات الثنائيَّة والمتعدِّدة، في المواضع القرآنيَّة. كما أنَّه في المبيّنات الشعريَّة لم يلتزم عصر الاحتجاج كما هو الحال في شواهد التقعيد؛ إنَّما بيَّن الدلالات بمبيّنات شعريَّة من عصر الاحتجاج، ومبيّنات من خارج عصر الاحتجاج، ومبيّنات غير مؤكّدة النسبة، ومبيّنات غير معلومة النسبة. الكلمات المفتاحيَّة: المبيّنات – المبيَّن القرآنيّ - المبيِّن القرآنيّ – المبيِّن الشعريّ – المبيِّن الحديثيّ – المبيِّن النثريّ – آثار الصحابة والسابقين. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحيَّة: المبيّنات – المبيَّن القرآنيّ; المبيِّن القرآنيّ; المبيِّن الشعريّ; المبيِّن الحديثيّ | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 26 |
||||