رؤية مستقبلية لتنمية بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة بمصر | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.1 - Serial Number 26, October 2024, Page 1038-1062 PDF (749.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.386548 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ عبد العظيم عبد السلام العطوانى1; أ.د/ ناصر فؤاد علي غبيش2; أ.د/ أهداب عبده المعداوي3; آلاء احمد محمد زيدان4 | ||||
1أستاذ أصول التربية -قسم العلوم التربوية والنفسية وعميد الكلية الأسبق- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ تربية الطفل (المناهج)- رئيس قسم العلوم التربوية والعميد الاسبق- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعه المنيا- وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في الدراسات التربوية للطفولة المبكرة | ||||
3أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة- قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق- عضو اللجنة الوطنية للتغذية | ||||
4باحثة ماجستير بقسم دراسة الطفولة – برنامج تربية الطفل – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي الي التعرف علي فلسفة وأهداف رياض الأطفال ومظاهر الآداب الاجتماعية ، و الكشف عن واقع الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وتحديد العوامل المؤثرة في تنمية بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وضع رؤية مستقبلية لتنمية بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وقد تكونت عينة الدراسة من (100) معلمة رياض الأطفال وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من عدة مدارس مختلفة من محافظة الشرقية، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وكانت الأداة عبارة عن استبانة للتعرف علي واقع بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، وقد أوضحت النتائج ان استخدام الاستبانة أظهر واقع بعض الآداب الاجتماعية لطفل الروضة، و توجد فروق في تحقيق المعلمة الآداب الاجتماعية لصالح محور آداب التحية والسلام و آداب الاستئذان، و توجد فروق في إكساب المعلمة الآداب الاجتماعية لطفل الروضة تبعا للمؤهل الدراسي لصالح المؤهلات الأخرى ،و توجد فروق في إكساب المعلمة الآداب الاجتماعية لطفل الروضة تبعا لسنوات الخبرة لصالح الخبرة الأقل من خمس سنوات، وتوجد فروق في إكساب المعلمة الآداب الاجتماعية لطفل الروضة تبعا للسن لصالح اقل من 35 سنة، وتوجد فروق داله في توظيف المعلمات للمستجدات التكنولوجية في إكساب الآداب الاجتماعية لطفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
رؤية مستقبلية; آداب اجتماعية; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 81 |
||||