توظيف الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالتصميمات الداخلية للاتجاهات التصميمية المستقبلية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 16 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.317870.3493 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء عوض علي ابومدين ![]() ![]() | ||||
جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والاداب | ||||
Abstract | ||||
يستكشف هذا البحث مشكلة كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في تعليم التصميم، ويبحث في التحديات التي يواجهها الطلاب والمصممون عند استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في العملية الإبداعية. تهدف الدراسة إلى فهم مدى قدرة الذكاء الاصطناعي على تعزيز الابتكار الإبداعي، وتحديد الفجوات بين التصميم اليدوي التقليدي والتصميم باستخدام الذكاء الاصطناعي. كما تسعى الدراسة إلى تقييم كيف يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في دعم العملية التعليمية في مجال التصميم. تكمن أهمية هذا البحث في دوره بتسليط الضوء على تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل التصميم والتعليم الإبداعي، حيث أن الذكاء الاصطناعي أصبح أداة متزايدة الأهمية في العديد من المجالات. ومن خلال مناقشة إمكانيات وتحديات الذكاء الاصطناعي، يهدف البحث إلى تطوير الفهم حول كيفية تحسين وتكييف هذه الأدوات لتكون أكثر توافقًا مع الممارسات التصميمية التقليدية. من خلال سلسلة من دراسات الحالة والتطبيقات العملية، يتناول البحث التحديات التي يواجهها الطلاب أثناء استخدام الذكاء الاصطناعي، مثل القيود الفنية والفجوات في قدرات التنبؤ مقارنةً بالحدس البشري. كما يقارن بين التصاميم الناتجة عن الذكاء الاصطناعي والتصاميم اليدوية التقليدية لتقييم تأثيره على الابتكار في عملية التصميم. يتناول البحث أيضًا دور الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة للمصممين بدلاً من كونه بديلاً، حيث يساعد في أداء المهام الروتينية، مما يتيح للمصممين التركيز على الجوانب الإبداعية. كما يناقش إمكانية تأثير الذكاء الاصطناعي على تعليم التصميم، ومدى أهميته كجزء أساسي من المهارات المطلوبة للمصممين الجدد. تشمل التوصيات توسيع دمج الذكاء الاصطناعي في المناهج التعليمية، وتطوير أدواته لتكون أكثر توافقًا مع الممارسات التصميمية التقليدية، وتشجيع التعاون بين الذكاء الاصطناعي والمصممين البشريين. ويختتم البحث باقتراح مسارات للبحث المستقبلي حول التأثير طويل الأمد للذكاء الاصطناعي على الإبداع والممارسات التصميمية المهنية، مع التأكيد على ضرورة تطوير الذكاء الاصطناعي ليكمل الابتكار البشري بدلاً من استبداله. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التصميم الداخلي; التصميم المستقبلي; تقنيات الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 622 |
||||