المحتوى الموسيقي لأفلام الرسوم المتحركة وإمكانية توظيفه في تعزيز الثقافة الموسيقية الشعبية لدى الأطفال | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.4, October 2024, Page 1239-1260 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.386847 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صفاء حداد ![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم الموسيقى، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن | ||||
2قسم الموسيقى، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن. | ||||
Abstract | ||||
تعتبر أفلام الرسوم المتحركة (Animated Cartoon Films) أحد أبرز مصادر التأثير المعرفي التي يتأثر بها الطفل، ويكتسب منها على صعيد الثقافة والمعرفة واللغة والعاطفة والسلوك وغيرها. وقد جاءت هذه الدراسة بهدف الإضاءة على المحتوى الموسيقي لأفلام الرسوم المتحركة بشقيه الآلي المتمثّل غالبا في الموسيقى التصويرية والمحتوى الموسيقي الآلي المضمّن، والغنائي المتمثّل غالبا في أغنيات شارات أفلام الرسوم المتحركة، وأثر هذا المحتوى في تشكيل ثقافة الطفل الموسيقية، ودراسة إمكانية الاستفادة من هذا المحتوى في حدود تعليم الأطفال بشقيه المنهجي واللامنهجي، وتعزيز ثقافة الطفل الموسيقية الشعبية. | ||||
Keywords | ||||
أفلام الرسوم المتحركة; الموسيقى التصويرية; التربية الموسيقية; الموروث الموسيقي; الموسيقى الشعبية | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 160 |
||||