التوظيف الجمالي للطائر في الفن المصري القديم لاستحداث لوحات زخرفية باستخدام الذكاء الاصطناعي | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 12, Issue 44.4, October 2024, Page 1559-1585 PDF (2.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2024.386858 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سلمى محمد أحمد محمد إسماعيل ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
قد حاول الفنان النظر إلى الموضوع الفني بمنظور علمي جديد خاصة مع التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم في القرن الحادي والعشرين، والذي تبعه تغيير في ثقافة المجتمع والحركة الفنية، لننطلق إلى استحداث مفردات تشكيلية جديدة تخص الفكر الحديث في الفن. كان المصريين القدماء يقدسوا ويقدروا الطيور من حولهم سواء في استخدامهم لها كرموز أو في حياتهم بشكل عام، حتى أن في التاريخ المصري القديم نرى الطيور وهي تحمل كل أوجهه الحياة الثقافية المحلية من حيث الدين، الفن، الكتابة والطعام، وبناءً عليه تم تناول الموضوع من الجانب الفني الحديث حتى يواكب التطور العلمي الهائل في العالم. يعد الذكاء الاصطناعي من المفاهيم الفنية الحديثة التي أثرت في ساحة الإبداع الفني في فنون ما بعد الحداثة فمنذ بداية القرن الواحد والعشرين اتخذ التصميم منحنى جديد في إنتاج الأعمال الفنية التشكيلية باستخدام الحاسوب، وقد مر مفهوم الذكاء الاصطناعي بتطورات من حيث التناول الفني نتيجة للتطور التكنولوجي-العلمي الذي تأثر بهما الفن عموما والتصميم خاصه. | ||||
Keywords | ||||
الطيور; الفن المصري القديم; لوحة زخرفية; الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 112 |
||||