فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمخططات في التشوهات المعرفية والطفو الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 126, Issue 126, October 2024, Page 1-91 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.313053.1539 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أبوالوفا ![]() | ||||
1كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي | ||||
2كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالمخططات في التشوهات المعرفية والطفو الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر، وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى من طلاب كلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، تراوحت أعمارهم بين (17-20) عامًا، بمتوسط حسابي (18,06) عامًا وانحراف معياري(80،0)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، عدد أفراد كل مجموعة(10) طلاب، واستخدمت الدراسة مقياس التشوهات المعرفية، ومقياس الطفو الأكاديمي، والبرنامج القائم على العلاج بالمخططات (من إعداد الباحثين)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التشوهات المعرفية في اتجاه القياس القبلي، وعلى مقياس الطفو الأكاديمي لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التشوهات المعرفية في اتجاه المجموعة الضابطة، وعلى مقياس الطفو الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياسي (التشوهات المعرفية والطفو الأكاديمي). | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالمخططات; التشوهات المعرفية; الطفو الأكاديمي; طلاب الجامعة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 225 |
||||