فعالية برنامج تدريبي متعدد الأنشطة لخفض إدمان الهواتف الذكية وأثره في تحسين جودة النوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 126, Issue 126, October 2024, Page 257-377 PDF (2.21 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.311729.1534 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عمرو محمد عبد الرازق حنفي1; إسلام السيد محمود عبد الشافي ![]() ![]() | ||||
1قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة حلوان | ||||
2قسم الصحة النفسية- كلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي متعدد الأنشطة في خفض إدمان الهواتف الذكية وتحسين جودة النوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (23) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (10-12) سنة، بمتوسط عمري (11.04) سنة وانحراف معياري (0.706)، وتم تقسيم هذه العينة إلى مجموعتين متكافئتين هما: مجموعة ضابطة (12 تلميذًا وتلميذة)، ومجموعة تجريبية (11 تلميذًا وتلميذة)، وتم اختيارهم من التلاميذ الحاصلين على مستوى مرتفع من إدمان الهواتف الذكية (الإرباعي الأعلى) ومستوى منخفض من جودة النوم (الإرباعي الأدنى)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس إدمان الهواتف الذكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ومقياس جودة النوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والبرنامج التدريبي متعدد الأنشطة لخفض إدمان الهواتف الذكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وجميعها من إعداد الباحثين، وبعد تطبيق البرنامج تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس إدمان الهواتف الذكية وأبعاده الفرعية (مشكلات الحياة اليومية، الاستخدام المفرط، الأعراض الانسحابية) في اتجاه المجموعة الضابطة، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس جودة النوم وأبعاده الفرعية (مؤشرات النوم الصحي، النوم المستقر والعميق، الأداء اليومي) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس إدمان الهواتف الذكية وأبعاده الفرعية وذلك في اتجاه القياس القبلي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لمقياس جودة النوم وأبعاده الفرعية (مؤشرات النوم الصحي، النوم المستقر والعميق، الأداء اليومي) وذلك في اتجاه القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على بُعدي (الاستخدام المفرط، الأعراض الانسحابية)، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) في القياسين البعدي والتتبعي في الدرجة الكلية لمقياس إدمان الهواتف الذكية وبُعد مشكلات الحياة اليومية في اتجاه القياس التتبعي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس جودة النوم وأبعاده الفرعية. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي متعدد الأنشطة; إدمان الهواتف الذكية; جودة النوم; تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 263 PDF Download: 484 |
||||