الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب بإدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 126, Issue 126, October 2024, Page 379-445 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.311949.1535 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالرحيم السالمي ![]() | ||||
1جامعة أم درمان | ||||
2جامعه الملك عبدالعزيز - المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب بإدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين ، وتحديد الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب المتعلقة بمهارات (التفكير الناقد وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والتعاون والعمل في فريق، والاتصال، والحوسبة وتقنية المعلومات، والتعلم الذاتي)، كما هدفت إلى الكشف عن الفروق ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات استجابات مشرفي ومشرفات التدريب حول تقديرهم لاحتياجاتهم التدريبية في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين التي تعزى لاختلاف متغيرات (المؤهل العلمي، والخبرة في التدريب، وجهة العمل في التدريب، ومكان العمل) وتحقيقاً لأهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، باستخدام أداة الاستبانة التي احتوت على ستة أبعاد تمثل مهارات القرن الواحد والعشرين: (التفكير الناقد وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والتعاون والعمل في فريق، والاتصال، والحوسبة وتقنية المعلومات، والتعلم الذاتي)، وقد طبقت الاستبانة بأسلوب الحصر الشامل على مشرفي ومشرفات التدريب بإدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة، والبالغ عددهم (176) مشرفا ومشرفة, وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن الاحتياجات التدريبية لمشرفي ومشرفات التدريب في إدارات التعليم بمنطقة مكة المكرمة حققت على المستوى الكلي درجة احتياج عالية في جميع مهارات القرن الواحد والعشرين (التفكير الناقد وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والتعاون والعمل في فريق، والاتصال، والحوسبة وتقنية المعلومات، والتعلم الذاتي). وقد أوصت الدراسة بعقد دورات وورش عمل تدريبية تزيد من قدرات وإمكانات مشرفي ومشرفات التدريب، وضرورة العمل على رفع كفاءة مشرفي ومشرفات التدريب بناء على حاجاتهم، والعمل على دعم وحدات التدريب في إدارات التعليم بالأطر المؤهلة والقادرة على تجويد ممارساتهم الفنية والإدارية، وضرورة وضع إدارات التعليم خطط واضحة ومحددة لمشرفي ومشرفات التدريب تستهدف المجالات والمهارات الجديدة في بيئة التعليم، والعمل على الاستمرار والتطوير للبرامج التدريبية بما يتلاءم مع تطلعات وزارة التعليم وفق رؤية 2030. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; مشرفو التدريب - إدارات التعليم - مهارات القرن الواحد والعشرين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 161 |
||||