جودة الحياة الوظيفية وتعزيز الاستقامة التنظيمية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس: دراسة حالة بكلية التربية جامعة عين شمس | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 126, Issue 126, October 2024, Page 447-556 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.313150.1541 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صهيب طلبة ![]() | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تناول البحث الحالي الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس باعتبارهم النواة الأساسية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وعرض البحث إطاراً نظرياً تناول جودة الحياة الوظيفية والاستقامة التنظيمية في الجامعات المعاصرة، ثم تناول البحث واقع جودة الحياة الوظيفية والاستقامة التنظيمية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية نظرياً وميدانياً، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وأسلوب دراسة الحالة، كما استخدم الاستبيان كأداة بحثية تم تطبيقها على عينة مكونة من (127) عضو هيئة معاونة ( 78 معيد + 49 مدرس مساعد)، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج من أبرزها: تحقق أبعاد جودة الحياة الوظيفية (بيئة العمل – الأجور والمكافآت- التنمية المهنية والترقي الوظيفي- الدستورية في تنظيم العمل) بدرجة متوسطة، وتحقق أبعاد الاستقامة التنظيمية (التفاؤل التنظيمي- الثقة التنظيمية- النزاهة التنظيمية) بدرجة متوسطة، وأخيراً طرح البحث مجموعة من الإجراءات المقترحة التي من شأنها تعزيز جودة الحياة الوظيفية والاستقامة التنظيمية لدى معاوني أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس. | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة الوظيفية; الاستقامة التنظيمية- النزاهة التنظيمية- التفاؤل التنظيمي- الثقة التنظيمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 274 PDF Download: 289 |
||||