الآثار الأكاديمية السلبية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وإجراءات الحد منها لدى طلبة جامعة ظفار من وجهة نظرهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 126, Issue 126, October 2024, Page 723-763 PDF (992.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.306780.1525 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ناصر بن عبدالله محروس الصيعري ![]() | ||||
قسم العلوم الاجتماعية -كلية الآداب والعلوم التطبيقية - جامعة ظفار - محافظة ظفار - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة معرفة مدى الآثار الأكاديمية السالبة وإجراءات الحد منها عند استخدام طلبة تخصص العمل الاجتماعي في جامعة ظفار بسلطنة عمان وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظرهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي؛ وأداة الاستبانة، بالتطبيق عينة بلغت نسبتها (41.25%)، من أصل (400) طالبًا وطالبة الذين يمثلون مجتمع الدراسة، وخرجت الدراسة بنتائج متعددة، أهمها: 1- إن مدى الآثار الأكاديمية السلبية الناجمة عن استخدام طلبة جامعة ظفار وسائل التواصل الاجتماعي كان بدرجة متوسطة، وفق المتوسط الحسابي البالغ (3.26)، والانحراف المعياري (0.83). 2- إن مدى الإجراءات الأكاديمية المقترحة للتخفيف من الآثار الأكاديمية السلبية لاستخدام طلبة جامعة ظفار وسائل التواصل الاجتماعي كان بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي بلغ (4.00)، وبانحراف معياري قدره (0.52). 3- أوضحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائيةa=0.05) ) بين استجابات عينة الدراسة تجاه الآثار الأكاديمية السلبية الناجمة عن استخدام طلبة جامعة ظفار وسائل التواصل الاجتماعي تبعًا لمتغيرات الدراسة، وكانت النتيجة نفسها نحو الإجراءات المقترحة للتخفيف من تلك الآثار تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي. وأوصت الدراسة: بضرورة الاستمرار في البرامج التوعوية والفعاليات التي تنفذها الجهات المعنية من الجامعة وخارجها في حرم الجامعة لتقليل وخفض حدة الآثار الأكاديمية السلبية، كما توصي بإنشاء مجموعات شبابية على المواقع الإلكترونية تتبنى القضايا الأكاديمية للطلبة وما يؤثر عليهم في هذا الجانب، مع عقد ورش وبرامج تدريبية لهم لتعزيز أساليب ومهارات الأمن السيبراني، والحماية الرقمية. | ||||
Keywords | ||||
الآثار الأكاديمية السالبة; وسائل التواصل الاجتماعي; الإجراءات; طلبة جامعة ظفار | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 109 |
||||