دور التقنيات الرقمية في ترميم وصيانة النحت الجداري بمعابد الكرنك | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.322338.3499 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شروق حسني ![]() ![]() ![]() | ||||
1کلية الفنون التطبيقية جامعة بنها | ||||
2أستاذ النحت الفراغى والميدانى وعميد كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها | ||||
3كلية الفنون التطبيقية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
تُعتبر معابد الكرنك من الآثار الفريدة والمهمة التي تحمل بين جدرانها لغة تاريخية وفنية تمثل جزءًا حيويًا من التراث المصري , فهي مركز ثقافي وديني رئيسي في العصور القديمة، حيث تعكس هذه المعابد تطورًا تاريخيًا غنيًا وتنوعًا في العمارة والفنون, وهو ما يظهر بشكل ضخم خاصةً على أعمال النحت الجداري التي تزين كافة حوائط وأعمدة ذلك المعبد الكبير والتي تروي الحكايات والأحداث التي مر بها الملوك والآلهة على مر العصور, فتلك النقوش هي الوثائق الأساسية لفهم تاريخ وحكايات بناء وتطور المعبد والقصص الدينية والحربية المختلفة لملوكه وآلهته. ولذلك كان لهذه الأعمال الجدارية أهمية لا تُقدر بثمن, ولذلك أيضًا يُشكل إندثار تلك الجداريات وتعرضها للتلف خطرًا كبيرًا يهدد القيمة الجمالية للمعبد كما يهدد إندثار القصص التي توثقها تلك الأعمال الجدارية. ولكن نظرًا للمواثيق الدولية التي تحول بين المرمم وبين نسب التدخل في الأعمال الآثرية فنجد أنفسنا عاجزين أمام ترميم أو استكمال تلك الجداريات للحفاظ على قيمتها الآثرية, ولهذا كان لابد من التوصل إلى حلول أخرى تؤدي إلى الحفاظ على تلك الجداريات دون المساس الفعلي لها. ونظرًا لأن التطور التكنولوجي يؤثر على كافة المجالات ويساهم بشكل كبير في خدمة الإنسان, فقد جاء التقدم التكنولوجي ليُقدم للترميم تقنيات جديدة يستطيع تطويعها لتحقيق أهدافه, فنتج عن ذلك التطور ظهور النحت الرقمي وملحقاته. ونظرًا للارتباط الوثيق بين مجاليّ النحت والترميم فنتج عن ذلك ظهور ما يعرف بالترميم الافتراضي. ومن هنا فإن هذه الدراسة تسعى لتقديم محاولات لإعادة إحياء بعض أعمال النحت الجداري داخل مجموعة معابد الكرنك التي تعرضت للتلف حتى تحميها من الإندثار عن طريق إعادة تشكيلها مرة أخرى ببرامج النحت الرقمي وترميم التالف منها افتراضيًا حتى تصبح في أقرب صورة لحالتها الأصلية والذي يفيد أيضًا في توثيقها توثيقًا آثريًا افتراضيًا لا يندثر. هذا إلى جانب محاولة الدراسة للوصول إلى حلول وأفكار مختلفة لعرض وتقديم النموذج المعاد ترميمه افتراضيًا. | ||||
Keywords | ||||
الترميم الافتراضي; النحت الجداري بمعابد الكرنك; النحت الرقمي | ||||
Statistics Article View: 259 |
||||