برنامج إرشادي قائم على استراتيجيات التقبل والالتزام في خفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال المصابين بالفشل الكلوي | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 39, Issue 3, July 2024, Page 68-153 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.312674.1475 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمود احمد عبدالوهاب محمد ![]() | ||||
كلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي في حفض اضطراب ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال المصابين بالفشل الكلوي، والتحقق من استمرارية ذلك بعد فترة المتابعة، وشارك في البحث (20) أمًا تم اختيارهن من المترددات على وحدات غسيل الكلى في بعض المستشفيات الحكومية بمحافظة القاهرة، تراوحت أعمارهن بين (30-50) عامًا، بمتوسط عمري قدره (60,40)، وانحراف معياري (235,4)، وتراوح عمر أطفالهن بين (7-13) عامًا، بمتوسط عمري قدره (05,10)، وانحراف معياري (791,1)، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع (10) أمهات في كل مجموعة، طبق عليهن مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي، إعداد عبد الله (2018)، ومقياس اضطراب ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى البرنامج الإرشادي، وكلاهما من إعداد الباحثين. وقد خلصت نتائج البحث في عمومها إلى أهمية الإرشاد المعرفي السلوكي القائم على استراتيجيات التقبل والالتزام في خفض الاضطرابات النفسية الناتجة عن تأثير الصدمة جراء المرض الذي أصاب أبناء أمهات المجموعة التجريبية اللاتي خضعن للجلسات؛ حيث اتضح وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب ما بعد الصدمة في كل من القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب ما بعد الصدمة في القياس البعدي في اتجاه المجموعة التجريبية، بينما لم تظهر أي فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس اضطراب ما بعد الصدمة في كل من القياسين البعدي والتتبعي. هذا، وقد تم مناقشة النتائج التي توصل إليها البحث منتهيًا بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية. | ||||
Keywords | ||||
التقبل; الالتزام; فشل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 140 |
||||