معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, September 2024, Page 283-302 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.387199 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوري يوسف الوتار | ||||
أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية - جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وذلك من عينة الدراسة التي تكونت من (240) من معلمي اللغة العربية ومعلماتها بالمرحلة المتوسطة في المدارس الكويتية، وأظهرت النتائج ارتفاع معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الكويت، وذلك من وجهة نظر أفراد العينة، حيث جاءت المعوقات المرتبطة بالطلاب أولاً، وذلك بمتوسط قدره (3.64)، تليها المعوقات المرتبطة بالمنهج الدراسي بمتوسط قدره (3.61)، وأخيراً المعوقات المرتبطة بالمعلم بمتوسط قدره (3.42)، كما بينت النتائج بأنه لا توجد فروقات ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول معوقات استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة في تعليم اللغة العربية لطلاب المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الكويت، والتي تُعزى إلى متغيرات الجنس، عدد سنوات الخبرة، المنطقة التعليمية، وذلك باستثناء وجود فروقات ذات دلالة إحصائية تُعزى إلى متغير الجنس بالنسبة إلى المعوقات المرتبطة بالطلاب ، والمعوقات المرتبطة بالمنهج الدراسي، وذلك لصالح المعلمات. وأوصت الدراسة بضرورة تكثيف التدريب للمعلمين حول استخدام الخرائط الذهنية المحوسبة، وتوفير الموارد اللازمة لذلك، واقترحت إجراء دراسات مستقبلية تستكشف تأثير الخرائط الذهنية المحوسبة في مجالات تعليمية أخرى، مثل العلوم والرياضيات، لتحديد مدى فعاليتها في تعزيز التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الخرائط الذهنية المحوسبة; اللغة العربية; المرحلة المتوسطة; دولة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 126 |
||||