التصوير الجدارى المعاصر فى مدينة الإسكندرية ودوره فى تنمية الوعى القومى وحفظ الهوية | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 October 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.320863.1662 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أميرة ثروت محمد مصطفى ![]() | ||||
قسم التصوير-كلية الفنون الجميلة-جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يعد فن التصوير الجدارى أحد أهم الفنون البصرية التى تتصل وتؤثر فى الجمهور المتلقى للعمل الفنى بشكل مباشر خاصة أعمال التصوير الجدارى الخارجى والذى كلما إزدادت قيمته الفنية تعددت آثاره على قيم وسلوك ووجدان أفراد المجتمع، فالتصوير الجدارى هو وسيلة للتواصل بين الفنان والجمهور لتعزيز الروابط و القيم الإنسانية. وقد اشتهرت مدينة الإسكندرية منذ أواخر القرن العشرين بأعمال فنانيها اللذين زودوها بالعديد من الجداريات التى صارت جزءًا من المشهد البصرى للمدينة، حيث أصبحت بمثابة متاحف فنية مفتوحة للجمهور بشكل دائم، مما يضيف للجمهور السكندرى والمصطافين وزوار المدينة من مختلف الجنسيات بشكل عام. فقد حرص فنانو الإسكندرية فى جميع أعمالهم الجدارية على الخروج بالعمل الفنى إلى الشارع فى محاولة لربط أفراد المجتمع بوطنهم لترسيخ الهوية والروابط القومية من خلال مفردات التراث، فالتصميم الجدارى الخارجى عندما يكون مدروسًا جيدًا يساهم بقدر كبير فى رفع درجة التذوق الفنى ومحو الأمية البصرية والوصول إلى درجة أرقى من الإدراك الفنى والثقافى لدى الجمهور. سيتناول هذا البحث دراسة لأهم أعمال التصوير الجدارى الخارجى فى مدينة الإسكندرية ودورها فى تنمية الوعى القومى لدى المتلقى والحفاظ على الهوية المصرية بأسلوب فنى معاصر فى مواجهة المتغيرات العالمية والإتجاهات الفنية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
التصوير الجدارى; الإسكندرية; الوعى القومى; الهوية | ||||
Statistics Article View: 157 |
||||