واو العطف معناها ودلالتها والتطبيق عليها من صحيح مسلم | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.328740.2471 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هاني عبد الحليم وهبة هارون ![]() | ||||
الكلية | ||||
Abstract | ||||
(الواو) حرف عطف يفيد عند الجمهور مطلق الجمع، أي الاجتماع في الفعل من غير تقييد بحصوله من كليهما في زمان واحد، أو سبق أحدهما الآخر، فإذا قلنا جاء زيد وعمرو يحتمل على السواء أنهما جاءا معًا، أو أن زيدًا جاء أولا أو آخِرًا. وبالرغم من ثبوت إفادة الواو مطلق الجمع إلا أن الأمر لا يخلو من خلاف بين النحويين، فمذهب الكوفيين أنها للترتيب: "فقد ذهب الفراء وثعلب وقطرب إِلَى أَن الواو للترتيب"( )، واستدلوا بما رُوي عن ابن عباس أنه أمر بتقديم العُمرة، فقال الصحابة: لِمَ تأمرنا بتقديم العمرة وقد قدّم الله الحَج عليها في التنزيل؟ فدلّ إنكارهُم على ابن عباس أنهم فهموا الترتيب من الواو. وكذلك ما "الواو" أكثر حروف العطف دورانًا في اللغة، وهو موضوع في الأصل للدلالة على مطلق الجمع والتشريك، وقد يدل في بعض المواضع على الترتيب إذا دلت على ذلك قرينة، فقد تكون القرينة بلاغية فيتم الترتيب حسب الفضل والمنزلة، أو حسب الخفة والثقل، أو قرينة زمنية فيكون الترتيب على حسب الأول فالذي يليه، أو قرينة عقلية فيتم التقديم حسب المتعارف عليه عقلا وطبعًا، أو حسب الاهتمام بالمتقدم لمراعاة مقتضى الحال. وقد كثر ذكرها، وبمختلف دلالتها في صحيح مسلم | ||||
Keywords | ||||
حروف; العطف; ودلالتها; في مسلم | ||||
Statistics Article View: 132 |
||||