برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية وأثره في تنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 24, Issue 24, September and October 2024, Page 1-40 PDF (884.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.307470.1035 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني حلميي عبدالحميد; هدى مصطفى محمد; بسمة طه محمد حسن طه محمد حسن عبد الرحيم ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
حددت مشكلة البحث في تدني مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج, واستهدف البحث الحالي معرفة أثر برنامج مقترح قائم على نظرية نحو النص عبر منصة تعليمية تفاعلية في تنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد التعليمية والأدوات البحثية، وهي كتاب الطالب، ودليل المُحاضِر، ومقياس مفهوم الذات اللغوية، ثم اختيار مجموعة البحث وتطبيق الأدوات قبليًا، ثم تدريس البرنامج المقترح للطلاب مجموعة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ومعالجة النتائج إحصائيًا، وكانت النتيجة أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مفهوم الذات اللغوية، وذلك لصالح التطبيق البعدي, وانتهى البحث بتقديم بعض التوصيات للاستفادة منها في تعليم اللغة العربية, منها ضرورة الاهتمام بتنمية مفهوم الذات اللغوية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية باستخدام استراتيجيات ونماذج حديثة. | ||||
Keywords | ||||
نظرية نحو النص; منصة تعليمية تفاعلية; مفهوم الذات اللغوية | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 119 |
||||