برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على نموذج التدريس الواقعي لتنمية ثقافة الديمقراطية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 24, Issue 24, September and October 2024, Page 41-97 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.307544.1037 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد عبداللطيف محمد عمران1; وليد محمد خليفة1; نجلاء مسعود عبدالباقي أحمد أحمد ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2كلية التربيةجامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على نموذج التدريس الواقعي وتقصى فاعليته في تنمية ثقافة الديمقراطية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وتحددت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد إسماعيل خلف ت. س بمحافظة قنا بلغ عددها أربعون تلميذاً وتلميذه , وتضمنت أدوات البحث إعداد قائمة أبعاد ثقافة الديمقراطية التالية: ( مجال المعارف والخبرات والمعلومات, مجال القيم والاتجاهات والميول, مجال المشاركة والممارسة )اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي, وفي ضوء هذه القائمة تم بناء تصور مقترح لعدد من الوحدات الدراسية للصف الأول الإعدادي, كما تم إعداد دليل معلم لتدريس البرنامج, وبناء مقياس ثقافة الديمقراطية, وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية ثقافة الديمقراطية, حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في مقياس الدافعية العقلية في التطبيقين (القبلي- والبعدي) لصالح التطبيق البعدي لعينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التدريس الواقعي - تدريس الدراسات الاجتماعية - ثقافة الديمقراطية; المرحلة الإعدادية . | ||||
Statistics Article View: 74 PDF Download: 162 |
||||