النموذج البنائي للعلاقات بين مناصرة الذات والتدفق الأكاديمي واليقظة العقلية لطلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.311525.1912 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان صلاح الدين حسين الشريف ![]() | ||||
;قسم علم النفس التربوي ،كلية التربية، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في مناصرة الذات لدى طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم طبقًا للمتغيرات الديموجرافية، والتحقق من مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين مناصرة الذات والتدفق الأكاديمي واليقظة العقلية لطلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم، وبلغ قوام المشاركين بالدراسة الأساسية 447 طالبًا وطالبة للتحقق من الفروض الفارقة للدراسة ومصداقية النموذج البنائي للعلاقات بين متغيرات الدراسة، وتمثلت أدوات الدراسة في: استبيان مناصرة الذات لطلبة الجامعة ذوي صعوبات التعلم إعــداد Kosine (2006) تعريب وتقنين مصطفى الحديبي وعرفه حسني أبو حشيش2023، ومقياس العوامل الخمسة لليقظة العقلية لطلاب الجامعة إعداد Baer et al., (2006) تعريب عبد الرقيب أحمد البحيري وأخرون2014، واستبيان استغراق الطالب الجامعي في المقررات الدراسية SCEQ (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق وجود فرق دال إحصائيًا بين المتغيرات التصنيفية الثلاث الفرقة الدراسية (الفرقة الأولى، الفرقة الثانية، الفرقة الثالثة، الفرقة الرابعة)، وللنوع (ذكور، إناث)، وللتخصص الدراسي (الشعب الإنسانية، الشعب العلمية) على مقياس مناصرة الذات لطلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم، كما أظهرت نتائج تحليل المسار مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، وجميع تلك القيم في المدى المثالي لها، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدبيات النظرية لمتغيرات الدراسة والدراسات ذات الصلة، وبالاعتماد على هذه النتائج وتفسيرها تم صياغة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
مناصرة الذات; التدفق الأكاديمي; اليقظة العقلية; طلاب الجامعة ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 298 |
||||