نموذج بنائي للعلاقات بين الشغف الأكاديمي (المتناغم/القهري) والتعلم المنظم ذاتيًا ومهارات ادارة المعرفة والأداء الأكاديمي لدى طلاب STEM بكليات التربية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 22 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.321149.1941 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا إمام مصطفى ![]() | ||||
asyut-egypt | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التوصل إلى نموذج بنائي للعلاقات السببية بين متغيرات الشغف الأكاديمي (المتناغم /القهري) والتعلم المنظم ذاتيًا ومهارات إدارة المعرفة والأداء الأكاديمي لدى طلاب STEM بكليات التربية، لمعرفة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لهذه المتغيرات على عينة البحث الأساسية بلغت 163 طالب وطالبة تم اختيارهم من طلاب STEM بكليات التربية بجامعات أسيوط و المنيا و الزقازيق تراوحت أعمارهم ما بين 19-23 سنة بانحراف معياري قدره 2.12 وتم تطبيق أدوات البحث : مقياس الشغف الأكاديمي، ومقياس التعلم المنظم ذاتيًا، ومقياس مهارات إدارة المعرفة، ومقياس الأداء الأكاديمي (تعريب وإعداد الباحثة)، وذلك بعد التأكد من خصائصهم السيكومترية، وتوصلت نتائج البحث الى نموذج بنائي يفسر مسار العلاقات بين متغيرات البحث ، وأن جميع قيم مؤشرات حسن المطابقة للنموذج جيدة وتقع ضمن الحدود المقبولة مما يدل على مطابقة النموذج البنائي لعينة البحث، كما تم توضيح القيم المعيارية للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة لمتغيرات البحث، وتفسير ما توصل اليه البحث من نتائج، مع تقديم بعض التوصيات . | ||||
Keywords | ||||
نموذج بنائي; الشغف الأكاديميي; إدارة المعلافة | ||||
Statistics Article View: 322 |
||||