فاعلية تدريس العلوم باستخدام دورة الاستقصاء الثنائية في تنمية عمق المعرفة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 91.03, October 2024 PDF (1.58 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.323507.1494 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء جمال حسن عشري ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تدريس منهج العلوم باستخدام نموذج دورة الاستقصاء الثنائية لتنمية عمق المعرفة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ويركز هذا النموذج علي ربط المعرفة النظرية للمعارف والمفاهيم العلمية بالتطبيق العملي، وزيادة دافعية التلاميذ وانخراطهم في عملية التعلم، وقد اتبعت الدراسة المنهج التجريبي؛ وتكونت عينتها من (70) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة بلغ عددها (35) تلميذ من مدرسة منارة بدر الخاصة، وتم التدريس لهم باستخدام الطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية بلغ عددها (35) تلميذ، تم التدريس لهم باستخدام نموذج دورة الاستقصاء الثنائية، وذلك بمدرسة محمد أحمد المنير الإعدادية بنات بفارسكور (وهي إحدى مدارس إدارة فارسكور التعليمية بمحافظة دمياط)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى تفوق المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام نموذج دورة الاستقصاء الثنائية في تنمية عمق المعرفة، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة بتدريس مادة العلوم. | ||||
Keywords | ||||
نموذج دورة الاستقصاء الثنائية; عمق المعرفة- تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 100 |
||||