استخدام فنيات نظريات التعلم في رفع الكفاءة اللغوية لدي عينة من ذوي اضطراب اسبرجر | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Article 11, Volume 3, Issue .3, September 2024, Page 260-291 PDF (976.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.387587 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ رانا السيد عامر السيد عامر1; د/ مي عاطف جودة إدوارد2 | ||||
1باحثة دكتوراه قسم العلوم التربوية والنفسية تخصص التربية الخاصة بكلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
2مدرس مساعد التربية الخاصة جامعة بنها بكلية التربية النوعية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص تناول هذا البحث العلاقة بين فنيات نظريات التعلم ورفع الكفاءة اللغوية لدى أطفال متلازمة أسبرجر. تهدف الدراسة إلى تحليل مدى فعالية تطبيق فنيات مستمدة من نظريات التعلم المختلفة، مثل التعلم السلوكي، والتعلم الاجتماعي، والتعلم البنائي، في تحسين مهارات اللغة لدى هؤلاء الأطفال. يشير البحث إلى أن استخدام استراتيجيات مخصصة تعتمد على مبادئ هذه النظريات يمكن أن يؤدي إلى تحسينات ملحوظة في قدرات اللغة والتواصل لدى الأطفال المصابين بمتلازمة أسبرجر. توصلت الدراسة إلى أن تصميم برامج تعليمية تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة وتستفيد من أحدث التطورات في مجال نظريات التعلم يمكن أن يساهم بشكل كبير في رفع مستوى الكفاءة اللغوية لديهم، مما يعزز من قدرتهم على التفاعل الاجتماعي والانخراط في المجتمع بشكل أكثر فعالية المستخلص تناول هذا البحث العلاقة بين فنيات نظريات التعلم ورفع الكفاءة اللغوية لدى أطفال متلازمة أسبرجر. تهدف الدراسة إلى تحليل مدى فعالية تطبيق فنيات مستمدة من نظريات التعلم المختلفة، مثل التعلم السلوكي، والتعلم الاجتماعي، والتعلم البنائي، في تحسين مهارات اللغة لدى هؤلاء الأطفال. يشير البحث إلى أن استخدام استراتيجيات مخصصة تعتمد على مبادئ هذه النظريات يمكن أن يؤدي إلى تحسينات ملحوظة في قدرات اللغة والتواصل لدى الأطفال المصابين بمتلازمة أسبرجر. توصلت الدراسة إلى أن تصميم برامج تعليمية تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة وتستفيد من أحدث التطورات في مجال نظريات التعلم يمكن أن يساهم بشكل كبير في رفع مستوى الكفاءة اللغوية لديهم، مما يعزز من قدرتهم على التفاعل الاجتماعي والانخراط في المجتمع بشكل أكثر فعالية الكلمات المفتاحيه : نظريات التعلم ، الكفاءه اللغويه ، اضطراب اسبرجر | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحيه : نظريات التعلم; الكفاءه اللغويه; اضطراب اسبرجر | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 121 |
||||