برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على نموذج التدريس الواقعي لتنمية الدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Volume 24, Issue 24, September and October 2024, Page 315-345 PDF (689.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2024.307528.1036 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجلاء مسعود عبدالباقي أحمد أحمد ![]() | ||||
1كلية التربيةجامعة سوهاج | ||||
2كلية الربية جامعة سوهاج | ||||
3كلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية القائم على نموذج التدريس الواقعي في تنمية الدافعية العقلية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتحددت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد محمد إسماعيل خلف ت. س بمحافظة قنا بلغ عددها أربعون تلميذاً وتلميذه , وتضمنت أدوات البحث إعداد قائمة ًبأبعاد الدافعية العقلية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي وشملت ( التوجه نحو التعلم, حل المشكلات إبداعياً, التكامل المعرفي, التركيز العقلي ). وفي ضوء هذه القائمة تم بناء برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي, كما تم إعداد دليل معلم لتدريس البرنامج, وبناء مقياس للدافعية العقلية, وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الدافعية العقلية, حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث في مقياس الدافعية العقلية في التطبيقين (القبلي- والبعدي) لصالح التطبيق البعدي لعينة البحث. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التدريس الواقعي - الدراسات الاجتماعية - الدافعية العقلية; المرحلة الإعدادية . | ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 130 |
||||