فاعلية برنامج حرکى باستخدام استراتيجية الاقران فى تنمية بعض مهارات الاتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم | ||
| المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||
| Volume 7, Issue 22, November 2022, Pages 657-684 PDF (813.18 K) | ||
| Document Type: Original Article | ||
| DOI: 10.21608/sjse.2022.148977.1185 | ||
| Author | ||
| ورد الشام أحمد عبد المقصود زيدان* | ||
| کلية تربية نوعية جامعة بنها رياض اطفال | ||
| Abstract | ||
| مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج حرکي بإستخدام استراتيجية الأقران في تنمية بعض مهارات الإتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتکونت عينة الدراسة من ) ٦٥ ) طفلآ وطفلة من أطفال الروضة بمعهد علي بن أبي طالب النموذجي الإبتدائي الأزهري بمحافظة القاهرة ، وتتراوح أعمار الأطفال مابين ( ٥ – ٦) سنوات ، وتم تقسيم إلي عينة البحث الأساسية قد تکونت من ( ١٥ ) عشر طفلآ وطفلة وکان جميع أفراد العينة الأساسية يتمتعون بنسب ذکاء متوسطة حيث کانت الدرجة الميئينية بين ( ٥٠ – ٩٠ ) لأفراد العينة الأساسية حيث إختارت الباحثة عينة عمدية مکونة من مجموعة واحدة ( المجموعة التجريبية ) وهناک عينة إستطلاعية مکونة من ( ٤٠ ) طفلآ وطفلة طبق عليها مقياس مهارات الإتصال الغير لفظى لحساب الصدق والثبات وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في ١/ اختبار المصفوفات المتتابعة للذکاء لجون رافن ( تقنين ابراهيم مصطفي ٢٠٠٨ ) ٢/ مقياس صعوبات التعلم لطفل الروضة إعداد محمد عبدالله ٣/ قائمة مهارات الإتصال الغير لفظى ( إعداد الباحثة ) ٤/ مقياس مهارات الإتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة ) ٥/ برنامج حرکي باستخدام استراتيجية الأقران في لتنمية بعض مهارات الاتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم ( إعداد الباحثة ) وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية برنامج حرکي بإستخدام استراتيجية الأقران في تنمية بعض مهارات الإتصال الغير لفظى لطفل الروضة ذو صعوبات التعلم. الکلمات المفتاحية البرنامج الحرکي – استراتيجية الأقران - مهارات الإتصال الغير لفظى - الطفل ذو صعوبات التعلم | ||
| Keywords | ||
| برنامج حرکى; استراتيجية الاقران; مهارات الاتصال الغير لفظى; الطفل ذو صعوبات التعلم | ||
|
Statistics Article View: 99 PDF Download: 121 |
||