تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على بعض المهارات المركبة لناشئى كرة القدم | ||||
مجلة بحوث التربية البدنية وعلوم الرياضة | ||||
Volume 4, Issue 4, December 2024, Page 93-117 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: البحث الأصلي | ||||
DOI: 10.21608/osdj.2024.325696.1143 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شريف ابراهيم عبدة1; محمد سادات محمد أبراهيم![]() ![]() | ||||
1أستاذ تدريب كرة القدم ورئيس قسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
2مدرس بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة كلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس | ||||
3باحث بقسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة مدرب كرة قدم بنادي انبي | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث التعرف على تأثير تدريبات الرشاقة التفاعلية على بعض المهارات المركبة لناشئى كرة القدم . إستخدم الباحثون المنهج التجريبى بإستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والاّخرى ضابطة بإستخدام القياس (القبلى – البعدى) وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث . تكونت عينة البحث من ناشئى أكاديمية نادى انبى لكرة القدم تحت 14سنة والبالغ عددهم (34) ناشئ , وقد تم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية لعدد (24) ناشئ تحت 14 سنة بأكاديمية نادي انبى , وتم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والاّخري تجريبية وقوام كلاً منهما (12) ناشئ , وقد تم اختيار عينة الدراسة الاستطلاعية من نفس المجتمع وخارج عينة البحث الأساسية وبلغ قوامها (10) ناشئين. توصل الباحثون الى: • أن برنامج تدريبات الرشاقة التفاعلية أظهر فروقاً بين القياسين القبلي والبعدي في المتغيرات المهارية المركبة (الأستلام ثم التمرير- الأستلام ثم الجري ثم التمرير- الأستلام ثم المراوغة ثم التمرير- الأستلام ثم التصويب- الأستلام ثم الجري ثم التصويب- الأستلام ثم المراوغة ثم التصويب- لصالح القياس البعدي أعلي من البرنامج التقليدي. ويوصي الباحثون: ١-العمل على توجيه هذه الدراسة والبرنامج التدريبى المقترح وخطوات تنفيذه إلى العاملين فى مجال تدريب الناشئين في كرة القدم . ٢-ضرورة استخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية في التخصصات المختلفة لخطوط اللعب في كرة القدم . ٣- إجراء دراسات جديدة تقيس مدي ارتباط الرشاقة التفاعلية بالأداء المهارى والخططي . ٤-ضرورة إضافة جزء في برنامج دورات صقل المدربين المنظم من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم تشير الي اهمية استخدام تدريبات الرشاقة التفاعلية لتطوير الأداء . ٥-الأهتمام بالتدريب على المهارات المركبة لكونها هامة فى حصد النقاط والفوز بالمباراة فى أسرع وقت ممكن . ٦-ضرورة اهتمام المدربين بإستخدام الرشاقة التفاعلية ووضعها فى شكل تدريبات متدرجة الصعوبة من حيث التركيب بما يجعلها أكثر تشويقاً وتشابهاً لما يحدث فى المباريات . ٧-ضرورة الاهتمام بالرشاقة التفاعلية في مراحل سنية أصغر من ذلك وخاصة في حراسة المرمي أيضاً . | ||||
Keywords | ||||
تدريبات الرشاقة التفاعلية; المهارات المركبة; لناشئى كرة القدم | ||||
References | ||||
أولا: المراجع العربية:
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
| ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 120 |
||||