العنوان والخطاب المُقدِّمَاتي في كتب الأمثال (الدرة الفاخرة في الأمثال السائرة- جمهرة الأمثال- مجمع الأمثال) أنموذجًا في ضوء عتبات النص | ||||
مجلة علوم العربية | ||||
Volume 4, Issue 8, December 2024, Page 13-59 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/malu.2024.315760.1060 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رضا محمد أحمد مصطفى | ||||
قسم اللغة العربية- كلية الآداب- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث عتبتي (العنوان والخطاب المقدّماتي) في كتب: الدرة الفاخرة في الأمثال السائرة لحمزة الأصبهاني، وجمهرة الأمثال للعسكري، ومجمع الأمثال للميداني، حيث استعرض الجوانب النظرية التي تتعلّق بالعتبتين، من حيث: التعريف، والوظيفة، والبنية المعمارية، خاصة للخطاب المقدّماتي، الذي تعدّدت عناصره وتنوّعت بما يُشكّل مدخلًا أساسيًّا للولوج إلى عالم النص؛ إذ اعتنى الكُتّاب العرب القُدامى بهذا الخطاب؛ لأنه يُمثّل العناصر الممهّدة للموضوع الرئيس الذي يتناوله المؤلف، وتبيّن أن هذا الخطاب انطلق من التوجّه الديني للمؤلف، وبما يدور في فلك العُرف العام من التقيّد بالديباجة الشكلية، ومن ثمّ الانخراط في بقية العناصر التي تعدُّ مفاتيح لمغاليق الكتاب فيما يخصّ منهجية المؤلف ومصادره ونقدها...، التي كشفت عن خضوعها لعامل الزمن في إطار الإضافة والنضج الفني، كما اتضح في الخطاب الـمُقَدِّمَاتِيّ للميداني موازنة بخطاب الأصبهاني والعسكري، وقد تعدّدت وظائف هذا الخطاب ما بين: الوظيفة التعيينية والإشهارية والإغرائية والإقناعية والتعليمية والتربوية والاتصالية...وكلها تصبّ في إفادة المتلقي وتيسير السبيل له للوصول إلى الغاية المتوخّاة من الكتاب؛ ومن ثمّ فإن دور المتلقي في خضم هذا الخطاب لا يقلّ درجة عن دور مبدعه، ولعل هذا ما يدعو إلى ضرورة قراءة هذا الخطاب وتحليله؛ بوصفه عتبة تمهيدية لازمة للتعاطي مع المتن وفهمه. | ||||
Keywords | ||||
الأمثال; العنوان; الخطاب الـمُقَدِّمَاتِيّ; عتبات النص | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 99 |
||||