أبعاد التطور الاجتماعي المعرفي في الرياضة للأطفال القادرون باختلاف في ضوء التحول الرقمي من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Volume 78, Issue 155, August 2024, Page 285-300 PDF (556.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2024.302947.1330 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سيف الدين ماجد محمد عبدالعزيز ![]() | ||||
1قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية، كلية تربية رياضية بنين، جامعة الزقازيق | ||||
2جامعة الزقازيق-كلية تربية رياضية | ||||
3استاذ جامعة الزقازيق کليه التربيه الرياضيه للبنين | ||||
4كلية التربية الرياضية بنين جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
المقدمة ومشكلة البحث: يعد التطور الاجتماعي سمة من سمات الكون. والتطور والتغير يمس جوانب الحياة سواء منها المادية أو المعنوية، فيمس الأفراد والجماعات والمجتمعات، يمس القيم والعادات والثقافات، كما يرتبط بالتحضر والتنمية والنمو والتقدم والتكنولوجيا والإعلام وأسلوب الحكم، كما يمس التنشئة الاجتماعية وطريقة الحياة. ويذكر " كمال الشربيني " (2014م) إلى أن جميع المجتمعات حول العالم تتكون من أجناس وفئات مختلفة يعملوا جميعهم لبناء مجتمعهم وازدهار ثقافاتهم، وذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء من أفراد المجتمع بحاجة إلى أن تتاح لهم الفرص المناسبة للتعلم والنمو وأن يعيشوا ككل الأفراد في المجتمع وهناك عدة خدمات مقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة منها: خدمات اجتماعية تقوم بها جهات مسئولة ، وخدمات تربوية تختلف باختلاف نوع الإعاقة، وخدمات نفسية، وخدمات تكنولوجية، وتعتبر من أهم الخدمات للشخص المعاق، وخدمات أخرى مثل: الخدمات الثقافية ، الترفيهية ، الرياضية ، الطبية.(4 : 142) هــدف البحــث : تهدف الدراسة إلى التعرف على أبعاد التطور الاجتماعي المعرفي في الرياضة للأطفال القادرون باختلاف فى ضوء التحول الرقمى من وجهة نظر المعلمين. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي الدراسة المسحية نظراً لمناسبته طبيعة وإجراءات هذه الدراسة. مجتمع البحث: تمثل مجتمع البحث من بعض معلمى التربية الرياضية لمدارس قادرون باختلاف ببعض الإدارات التعليمية على مستوى محافظة الشرقية للعام الدراسي 2024/2025م قوامهم (100) معلم منال تربية الخاصة والجـدول الـتالي يوضح عدد المدارس وعدد معلمى التربية الرياضية ببعض الإدارات بمحافظة الشرقية. الاستنتـاجات: أشارت نتائج البحث إلى التطور المعرفي (التكنولوجي)، التطور المعرفي (الديني)، التطور المعرفي (الثقافي)، التطور المعرفي (الاجتماعي). التوصيــات: استخدام المعايير المقترحة فى دمج الأطفال القادرون باختلاف في المدارس الحكومية في ظل التحول الرقمي الحادث. | ||||
Keywords | ||||
التطور الاجتماعي المعرفي; للأطفال القادرون باختلاف; التحول الرقمي | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 84 |
||||