فاعلية إستخدام الإنفوجرافيك على تعلم مهارة الوثب الثلاثي لتلاميذ المرحلة الثانوية | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Volume 78, Issue 155, August 2024, Page 360-387 PDF (836.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2024.304717.1333 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نشأت فهمي أحمد عبد الجواد ![]() | ||||
كلية التربية الرياضية بنين - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير إستخدام تقنية الانفوجرافيك على بعض نواتج التعلم لمهارة الوثب الثلاثي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية للعام الدراسي 2023/2024م ، وقد إتبع الباحث المنهج التجريبي ، ويتمثل مجتمع هذا البحث من تلاميذ الصف الأول الثانوي بمدرسة (محمد عوض سرحان الثانوية المشتركة) ، التابعة لإدارة فاقوس التعلمية بمحافظة الشرقية للعام الدراسي 2023م/2024م ، والبالغ عددهم (84) تلميذ ، وتم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية وعددهم (44) تلميذ (فصل دراسي كامل) بنسبة (52%) من مجتمع البحث ، تم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (16) تلميذ ، وكانت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت البرنامج التعليمي بإستخدام (تقنية الإنفوجرافيك المدعمة إلكترونيا) على المجموعة الضابطة التي إستخدمت الطريقة التقليدية في نسب التحسن بين القياسات البعدية في جوانب تعلم مهارة الوثب الثلاثي قيد البحث ، مما يدل على أن التعلم بإستخدمت (تقنية الإنفوجرافيك) كان أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية ، فقد سـاهم ذلك البرنامج بشكل إيجابي على زيادة تفاعـل تلاميذ المجموعـة التجريبية ببعضهم البعض مع مراعاة الفروق الفردية بينهم ، كما أن تقنية الإنفوجرافيك أثبت فاعليتها في إستيعاب التلاميذ للمحتوى التعليمي وتقديم نموذج إلكتروني يعمل على تبسيط عرض المعلومات المرتبطة بالمهارة قيد البحث ، ولكنه يتسم بعنصر التشويق عن طريق البرمجية الإلكترونية والتي تسهل للتلميذ الإبحار فيها من خلال المحتوي الالكتروني والذي يسمح له بالتجول داخل إطاراته الالكترونية المختلفة . | ||||
Keywords | ||||
الانفوجرافيك; مهارة الوثب الثلاثي; لتلاميذ المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 52 |
||||