فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الفهم الانفعالي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 5, Volume 35, Issue 139.2, July 2024, Page 247-318 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.309489.1983 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام محمد عبد العال ![]() | ||||
كلية التربية -جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث: فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الفهم الانفعالي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي الباحث: حسام محمد عبد العال محمد علي مدرس بقسم الصحة النفسية بكلية التربية -جامعة بورسعيد المستخلص هدفت البحث الحالي إلى التعرف علي فعالية برنامج إرشادي انتقائي في تنمية الفهم الانفعالي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي و كذلك التعرف على استمرارية فعالية البرنامج المستخدم مع أفراد العينة من التلاميذ المعاقين فكرياً بعد انتهاء البرنامج خلال جلسات المتابعة، و تكونت عينة الدراسة من 6 تلاميذ ممن يعانون من إعاقة فكرية وكذلك انخفاض في مستوي الفهم الانفعالي و تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة و القياسات المتعددة (قبلي- بعدي - تتبعي)، وفي سبيل جمع البيانات واشتقاق العينة اعد الباحث مقياس لقياس الفهم الانفعالي لدي الطلاب المعاقين فكرياً كذلك اعد الباحث برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الفهم الانفعالي، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المستخدم في تنمية الفهم الانفعالي لدي التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشادي انتقائي- الفهم الانفعالي- التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي انتقائي; الفهم الانفعالي; التلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم الابتدائي | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 98 |
||||