استخدام استراتيجية "SWOM" لتنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 8, Volume 35, Issue 139.2, July 2024, Page 429-462 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.299542.1943 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دميانة مصرى ثابت عبدالملاك ![]() | ||||
كلية التربية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية "SWOM" لتنمية بعض مهارات الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية لغات، ولتحقيق ذلك تم تحديد المحتوى المختار الذي تمثل في وحدة "جمع وطرح الكسور الاعتياديةAdding and Subtracting Fractions " من مقرر مادة الرياضيات للصف الخامس الابتدائي (الفصل الدراسي الثاني) من العام الدراسي 2023/2024م، ثم إعداد دليل المعلم وأوراق عمل التلاميذ في ضوء استراتيجية "SWOM". وتكونت مجموعة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمدارس الرسمية لغات، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (40) تلميذاً وتلميذة، والأخرى ضابطة وعددها (40) تلميذاً وتلميذة، وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات الحس العددي (مهارة إدراك الكم المطلق والنسبي للعدد، مهارة إدراك التأثير النسبي للعمليات على الاعداد، مهارة إدراك العلامة العددية المميزة واستخدامها، مهارة إدراك استراتيجيات الحساب الذهني والتقدير التقريبي، مهارة إصدار الأحكام على معقولية نواتج العمليات، مهارة التعبير بالأعداد عن علاقات ممثلة بنماذج بصرية)، وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى: • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحس العددي ككل وفي كل مهارة على حده، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. • وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحس العددي ككل وفي كل مهارة على حده، لصالح درجات التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية "SWOM"; الحس العددي; تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمدارس الرسمية لغات | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 45 |
||||