المهارات اللغوية لدي الأطفال زارعي القوقعة والأطفال العاديين "دراسة مقارنة" | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 10, Volume 35, Issue 139.2, July 2024, Page 493-530 PDF (890.24 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.291559.1924 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد القزاز ![]() | ||||
كلية تربية، الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الاختلافات بين الأطفال زارعي القوقعة والأطفال العاديين في أبعاد المهارات اللغوية، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين؛ الأولي تكونت من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال زارعي القوقعة، والثانية من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية من (4-6) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5.15)، وانحراف معياري قدره (0.799)، ومعدل ذكاؤهم طبيعي، وتألفت أدوات الدراسة من مقياس اللغة المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد/ أحمد أبو حسيبة، 2015)، وقد استخدم الباحث الاختبار الإحصائي اللابارامترى (اختبار ت) للدلالة عن الفروق بين المجموعتين، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مفاداها: انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة والأطفال العاديين على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده لصالح الأطفال العاديين، كما انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال زارعي القوقعة على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده لصالح الإناث، وأيضاً انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين على مقياس المهارات اللغوية وأبعاده لصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
المهارات اللغوية; الأطفال زارعو القوقعة; الأطفال العاديون | ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 182 |
||||