التوقيع الإلكتروني ومدى حجيته في الفقه الإسلامي / E- Signature And Its Extent Of Evidence In Islamic Jurisprudence | ||||
مجلة البحوث الفقهية والقانونية | ||||
Article 2, Volume 47, Issue 47, October 2024, Page 1-69 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlr.2024.324375.1553 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد على على عكاز ![]() | ||||
استاذ الفقه العام ووكيل كلية الشريعة والقانون بدمنهور جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يتلخص البحث في التعرف على ماهية التوقيع الإلكتروني ،والفرق بينه وبين التوقيع التقليدي ، والتأصيل الشرعي الذى يمكن أن نقول بجواز التوقيع الإلكتروني بناء عليه والأدلة التي يمكن أن نكيفها ونعتمد عليها في جواز إثبات العقود بالتوقيع الإلكتروني ،وما هي المزايا التي تعود على المجتمع والأفراد إذا صرحنا بجواز التوقيع الإلكتروني في الفقه الإسلامي، وما مدى استيفاء التوقيع الإلكتروني لوظائف وشروط التوقيع التقليدي، وما هي صور التوقيع الإلكتروني في الفقه الإسلامي ، وهل يعطى التصديق بعد التوقيع الإلكتروني قوة في الإثبات. وحاجة الناس تستدعي إجازة التوقيع الإلكتروني؛ لأن الشريعة الإسلامية إنما جاءت رعاية لمصالح الناس ودرء المفاسد عنهم، وقد دفعت هذه الحاجة غالبية دول العالم العربي والإسلامي إلى تنظيم التوقيع الإلكتروني وإكسابه الحجية في الإثبات وفق ضوابط معينة، والقاعدة الفقهية تقضي بأن :الحاجة في حق الناس كافة تنزل منزلة الضرورة في حق الواحد المضطر"( )، والتوقيع الإلكتروني أصبح حاجة في حق الناس فيكون حكمه شرعًا بالنسبة لهم حكم الضرورة في حق الواحد المضطر، وقد كانت الحاجة سببًا في إجازة الكثير من المعاملات مثل السلم والاستصناع. والفقهاء القدامى رضوان الله عليهم تعرضوا للكتابة، لكنهم لم يحصروها في نوع معين من المحررات ولا في سائل معين يكتب به ولا في توقيع معين، فتصلح الكتابة على أي شيء طالما أنه يمكن نسبتها إلى صاحبها ويحتج بها حينئذ. Abstract: This research is concluding to identify the e- signature and to clarify the difference between the e- signatures and traditional signatures as the legal basis in which can approve the e – signatures depending on the evidences that may apply and relying on the proof of agreements enforcement that made by the e- signatures, so to show the advantages that may return to benefit the society or the individuals if we have agreed of the legal validity of e- signatures so in the Islamic jurisprudence and the extent of the fulfillment of the e- signatures and the functioning and terms and conditions of the traditional signatures and are the features of the e- signatures in Islamic jurisprudence so, does the e- signatures having the same enforcement in authentications as the needs of the people are requiring to enforce the e- signatures because that the Islamic Sharia has been set to care about the people interests and to abolish the corruptions from them , as this needs has pushed most of the Islamic and world communities to organize the e- signatures and to give it the enforcement in proof according to restricted rules and regulations as the jurisprudence rules shall apply that the needs of the people is obligatory as necessary as the one who is forced then the e- signatures have become as a right for all people to be legally authenticated as it is relying on the necessities basis therefore that the needs are the essential reason to legally activate most of the transactions such peace and manufacturing as precedent jurisprudents “ peace be upon them “ have shown previously in some writings but they did not restrict them in a specific types in their writings and not in any requester particularly to write not even a specific signature , as the writings could be valid in any thing at least it shall be related to the holder also it shall be and evidence of protest | ||||
Keywords | ||||
الفقه؛ التوقيع؛ الحجية؛ الإلكتروني؛ الاسلامى؛ Jurisprudence; Signature; Evidence; Electronic; Islamic | ||||
References | ||||
أولًا: علوم القرآن:
- أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبى بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي المتوفى سنة (671هـ)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني وآخرون، الطبعة الثانية، القاهرة، دار الكتب المصرية1384هــ/1964م.
- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي المتوفى سنة (606هــ)، مفاتيح الغيب، الطبعة الثالثة، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1420هــ.
- أحمد بن على أبو بكر الرزاى الجصاص الحنفي المتوفى سنة (370هــ)، أحكام القرآن، تحقيق: عبد السلام محمد، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هــ/1994م.
- إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى سنة (774هــ)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب 1419هــ.
- محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الاملى، أبو جعفر الطبري المتوفى سنة (310هــ)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1420هــ/2000م.
- محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافرى المالكي المتوفى سنة (543هــ)، أحكام القرآن، علق عليه: محمد عبد القادر عطا، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1424هــ/2003م.
- محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التميمي الرزاى الملقب بفخر الدين الرزاى خطيب الري المتوفى سنة (606هــ)، مفاتيح الغيب، الطبعة الثالثة، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1420هــ.
ثانيًا: علوم الأحاديث:
- ابن ماجة أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجة اسم أبيه يزيد المتوفى سنة (273هــ)، سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الكتب العربية، فيصل عيسى البابي الحلبي، بدون تاريخ.
-أبو الوليد سليمان بن خالف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي المتوفى سنة (474هـ)، المنتقى شرح الموطأ، الطبعة الأولى، القاهرة، 1332هــ.
- أبو داود سليمان بن الشع بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السجستانى المتوفى سنة (275هــ)، سنن أبى داود، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، محمد كامل قره، الطبعة الأولى، دار الرسالة العالمية، 1430هــ/2009م.
- أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة (676هــ)، المنهاج شرح صحيح مسلم، الطبعة الثانية، بيروت، دار إحياء التراث العربي، 1392هــ.
- أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المتوفى سنة (241هــ)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرناؤوط وآخرون، إشراف عبد الله بن عبد المحسن التركي، الطبعة الأولى، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1421هــ/2001م.
- أبو عبد الله الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم بن الحكم الضبي الطهمانى النيسابوري المعروف بابن البيع المتوفى سنة (405هــ)، المستدرك على الصحيحين، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1411هــ/1990م.
- أحمد بن الحسين بن على بن موسى الخسرجردى الخراساني، أبو بكر البيهقي المتوفى سنة (458هــ)، السنن الكبرى، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الطبعة الثالثة، بيروت، دار الكتب العلمية، 1424هــ/2003.
- ليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني المتوفى سنة (360هــ)، المعجم الكبير، تحقيق: حمدي بن عبد المجيد السلفي، الطبعة الثانية، القاهرة، مكتبة ابن تيمية، بدون تاريخ.
- مالك بن أنس بن مالك بن عامر الأصبحي المدني المتوفى سنة (179هــ)، الموطأ، تحقيق: محمد مصطفى الأعظمي، مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، أبو ظبي، الإمارات، الطبعة الأولى، 1425هــ -2004م.
- محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى المتوفى سنة (279هــ)، سنن الترمذي، تحقيق: أحمد محمد شاكر، محمد فؤاد عبد الباقي، إبراهيم عطوة، الطبعة الثانية، القاهرة، شركة ومكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبى، 1395هــ/1975م.
- محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم أبو العلا، تحفة الأحوذى، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب العلمية، بدون تاريخ.
ثالثًا: المذاهب:
المذهب الحنفي
- أبو الحسن، علاء الدين، على بن خليل الطرابلسي الحنفي المتوفى سنة (844هــ)، معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
- أحمد بن محمد بن محمد، أبو الوليد، لسان الدين ابن الشحنة الثقفي الحلبى المتوفى سنة (880هــ)، لسان الحكام فى معرفة الأحكام، الطبعة الثانية، القاهرة، البابى الحلبى، 1393هــ/1973م.
- زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري المتوفى سنة (970هــ)، الإشباه والنظائر على مذهب أبى حنيفة النعمان، وضع حواشيه وخرج أحاديثه: الشيخ زكريا عميرات، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1419هــ/1999م.
- زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري المتوفى سنة (970 هـ)، البحر الرائق شرح كنز الدقائق، الطبعة الثانية، دار الكتاب الإسلامي، بدون تاريخ.
- عثمان بن على بن محجن البارعى، فخر الدين الز يلعى الحنفي المتوفى سنة (743هــ)، تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق، الطبعة الأولى، القاهرة، المطبعة الكبرى الأميرية، 1313هـــ.
- كمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسى المعروف بابن الهمام السكندري المتوفى سنة (861هـــ)، شرح فتح القدير، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
- مجلة الأحكام العدلية، لجنة مكونة من عدة علماء وفقهاء فى الخلافة العثمانية، تحقيق: نجيب هواويني، بدون طبعة، الناشر: نور الدين، كراتشي، بدون تاريخ.
- محمد امين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي المتوفى سنة (1252هــ)، رد المحتار على الدر المختار، الطبعة الثانية، بيروت، دار الفكر، 1412هــ/1992م.
-محمد بن أحمد بن أبى سهل شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هــ)، شرح السير الكبير، بدون طبعة، الشركة الشرقية للإعلانات، 1971م.
- محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي المتوفى سنة (483هــ)، المبسوط، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، 1414هــ/1993م.
-محمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله البابرتى المتوفى سنة (786هــ)، العناية شرح الهداية، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
المذهب المالكي
- أبو البركات سيدى أحمد الدردير، الشرح الكبير، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
-أبو العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن المالكي الشهير بالقرافي المتوفى سنة (684هــ)، الذخيرة، تحقيق: محمد حجى وآخرون، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1994م.
- أبو القاسم، محمد بن أحمد بن محمد بن عبد الله، ابن جزى الكلبى الغرناطي المتوفى سنة (741هــ)، قوانين الأحكام الشرعية، بدون طبعة، عالم الفكر،1975م.
-عبد الباقي بن يوسف بن أحمد الزرقاني المصري المتوفى سنة (1099هــ)، شرح الزرقاني على مختصر خليل، ضبطه وصححه وخرج آياته: عبد السلام محمد امين، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1422هـ/2002م.
- مالك بن أنس بن عامر الأصبحي المدني المتوفى سنة (179هــ)، المدونة الكبرى، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هــ/1994م.
- محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالكي المتوفى سنة (1230هــ)، حاشية الدسوقي على الشرح الكبير، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
-محمد بن أحمد بن محمد عليش، أبو عبد الله المالكي المتوفى سنة (1299هــ)، منح الجليل شرح مختصر خليل، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، 1409هــ/1989م.
- محمد بن عبد الله الخرشي المالكي أبو عبد الله المتوفى سنة (1101هــ)، شرح مختصر خليل، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر للطباعة، بدون تاريخ.
- محمد يوسف بن أبى القاسم بن يوسف العبدرى الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالكي المتوفى سنة (897هــ)، التاج والإكليل لمختصر خليل، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1416هــ/1994م.
المذهب الشافعي
- أبو الحسن على بن محمد بن محمد بن حبيب البصرى، البغدادي، الشهير بالحاوي المتوفى سنة (450هــ)، الحاوي الكبير، تحقيق: على محمد معوض وآخرون، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1419هــ/1999م.
- أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري الماوردي الشافعي (346/450هـ)، الأحكام السلطانية، بدون طبعة، القاهرة، دار الحديث، بدون تاريخ.
- أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هــ)،روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق: زهير الشاويش، الطبعة الثالثة، بيروت، المكتب الإسلامي، 1412هــ/1991م، ج5، ص (258/ 259).
-أحمد بن محمد على بن حجر الهيتمى، تحفة المحتاج شرح المنهاج، بدون طبعة، القاهرة، المكتبة التجارية الكبرى، 1357هــ/1983م.
- زكريا بن محمد بن زكريا الأنصاري، زين الدين أبو يحيى السبكي المتوفى سنة (926هــ)، أسنى المطالب فى شرح روض الطالب، بدون طبعة، القاهرة، دار الكتاب الإسلامي، بدون تاريخ.
- الشافعي أبو عبد اله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن عبد المطلب المتوفى سنة (204هــ)، الأم، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، 1410هــ/1990م.
- شمس الدين محمد بن أبى العباس أحمد بن حمزة شهاب الدين الرملي المتوفى سنة (1004هــ)، نهاية المحتاج شرح المنهاج، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، 1404هــ/1984م.
- شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي المتوفى سنة (977هــ)، مغنى المحتاج إلى معرفة معانى ألفاظ المنهاج، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1415هــ/1994م.
- عبد الرحمن بن أبى بكر، جلال الدين السيوطي المتوفى سنة (911هــ)، الأشباه والنظائر، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1411هــ/1990م.
المذهب الحنبلي
- إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح، أبو إسحاق، برهان الدين المتوفى سنة (884هــ)، المبدع فى شرح المقنع، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1418هــ/1997م.
- أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي المتوفى سنة (620هــ)، المغني، بدون طبعة، القاهرة، مكتبة القاهرة، بدون تاريخ.
-أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية الحسبة في الإسلام، تحقيق: عبد الرحمن بن قاسم، الطبعة الثانية، مكتبة ابن تيمية، بدون تاريخ.
- تقى الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني المتوفى سنة (728هــ)، مجموع الفتاوى، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، بدون طبعة، المدينة المنورة، مجمع الملك فهد لطباعة المصف الشريف، 1416هــ/1995م.
- علاء الدين أبو الحسن على بن سليمان المرداوى الحنبلي المتوفى سنة (885هــ)، الإنصاف فى معرفة الراجح من الخلاف، الطبعة الثانية، دار التراث العربي، بدون تاريخ.
- الله بن بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، المغنى مع الشرح الكبير، تحقيق: محمد رشيد رضا، الطبعة الثانية، مطبعة المنار ومكتبتها، 1347هــ.
- محمد بن أبى بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية المتوفى سنة (751هــ)، زاد المعاد في هدي خير العباد، الطبعة السابعة والعشرون، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1415هــ/1994م.
- منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلي المتوفى سنة (1051هــ)، كشاف القناع عن متن الإقناع، بدون طبعة، بيروت، دار الكتب العلمية، بدون تاريخ.
- منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى المتوفى سنة (1051هــ)، الروض المربع شرح زاد المستنقع، خرج أحاديثه الشيخ العثيمين، وتعليقات الشيخ السعدى، بدون طبعة، بيروت، مؤسسة الرسالة، بدون تاريخ.
- موسى بن أحمد بن موسى بن سالم بن عيسى بن سالم الحجاوي المقدسي، ثم الصالحي، شرف الدين، أبو النجا المتوفى سنة (968هــ)، الإقناع في فقه الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: عبد اللطيف محمد موسى السبكي، بدون طبعة، بيروت، دار المعرفة، بدون تاريخ.
المذهب الظاهري
-أبو محمد على بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي المتوفى سنة (456هــ)، المحلى بالآثار، بدون طبعة، بيروت، دار الفكر، بدون تاريخ.
References:
1: ulum alquran:
2: ulum al'ahadith:
3: almadhahib:
| ||||
Statistics Article View: 687 PDF Download: 640 |
||||