" نموذج مقترح لمجتمعات التعلم المهنية القائمة على التعلم الافتراضي وتأثيرها على الوعى التكنولوجي لدى المعلمات بمنطقة القصيم " | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 5, Issue 15, May 2024, Page 552-596 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: مقالات واطروحات بحثية. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2024.282916.1111 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجلاء المطيري ![]() | ||||
1جامعة القصيم | ||||
2جامعه القصيم- كلية التربية- القصيم- بريدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم نموذج مقترح لمجتمعات التعلم المهنية بنمطي (مجتمعات التعلم المهنية الافتراضية العامة ، ومجتمعات التعلم المهنية الافتراضية الخاصة ) وبحثت الدراسة تأثير كلا النمطين على الوعى التكنولوجي لدى المعلمات بمنطقة القصيم ، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي للوصول إلى مواصفات النموذج المقترح ، والمنهج شبه التجريبي لبحث تأثير المتغيرات المستقلة . تضمنت عينة الدراسة (44) معلمة من معلمات الذين يدرسون اللياقة والثقافة الصحية للمرحلة الثانوية بمنطقة القصيم ، تم تقسيم أفراد العينة الى مجموعتين تجريبيتين متساويتين ، وتم تطبيق مقياس الوعي التكنولوجي على جميع أفراد العينة قبلياً وبعديًا ، وقياس تأثير مجتمعات التعلم على الوعي التكنولوجي لكلا المجموعتين، وتوصلت الدراسة الى عدة خصائص ومعايير لتصميم مجتمعات التعلم المهنية ،كذلك تفوق طالبات مجموعات التعلم المهني الافتراضي (العام) على نظيرتها مجموعة التعلم المهني الافتراضي ( الخاص ) بالنسبة لمتغير الوعى التكنولوجي ، وتوصلت الدراسة الى العديد من التوصيات منها : الاهتمام باستراتيجيات مجتمعات التعلم ، وبحث تأثيرها على متغيرات الاتجاهات نحو التعلم والمهارات التطبيقية . | ||||
Keywords | ||||
مجتمعات التعلم المهنية; الوعي التكنولوجي; البعد المعرفي; البعد المهاري; البعد الوجداني | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 44 |
||||