مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 90, Issue .3, July 2024, Page 779-820 PDF (1.85 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2024.329483.1830 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوره بنت راضي الصواط ![]() | ||||
1باحثة دكتوراه التربية الخاصة كلية التربية- جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التربية الخاصة كلية التربية- جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، كما تهدف إلى معرفة مدى الاختلاف في مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف باختلاف الحالة السمعية للطالبة، والحالة السمعية والتعليمية لوالديها، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، على عينة قوامها (18) طالبات من الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة في مدينة الطائف، (10) طالبات صم، و(8) ضعيفات سمع، وأشارت الدراسة إلى تدني مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة، كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير الحالة السمعية للطالبة، لصالح الطالبات ضعيفات السمع، كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التعبير الكتابي لدى الطالبات الصم وضعيفات السمع في المرحلة المتوسطة تبعاً لمتغير الحالة السمعية للوالدين، ومستوى تعليمهما. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التعبير الكتابي; الصم; ضعاف السمع | ||||
Statistics Article View: 159 PDF Download: 88 |
||||