أثر استخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة على تعلم بعض مهارات العاب القوي المنهجية لطلاب المرحلة التمهيدية بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج | ||||
مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضة | ||||
Volume 8, Issue 1 - Serial Number 25, January 2025, Page 515-543 PDF (656.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jses.2025.389277 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ا.د/ اشرف ابوالوفا عبدالرحيم; ا.م.د/ محمد كمال خليل; د/ محمود علي عثمان; م/ محمد احمد أبو ضيف | ||||
كلية التربية الرياضية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
إستهدف البحث الحالي الى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية الأنشطة المتدرجة علي تعلم بعض المهارات المنهجية لألعاب القوى لطلاب المرحلة التمهيدية. إستخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك باستخدام التصميم التجريبي ذو القياسين (القبلي - البعدي) لمجموعتين تجريبية وضابطة، تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية حيث بلغت عينة الدراسة الأساسية (80) طالب من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية، وتمت الأستعانة (10) طلاب عينة استطلاعية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية ولهم نفس مواصفات العينة الأساسية لحساب معاملات العلمية للأختبارات المستخدمة في البحث، وقد استخدم الباحثون الإختبارات البدنية والمهارية كأدوات لجمع البيانات وفي ضوء الأهداف والفروض. وكانت من أهم النتائج التي توصل اليها البحث هي: أن الوحدات التعليمية المقترحة باستخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة الذى تم تطبيقه في هذا البحث أثبت ايجابيته في تحقيق تفوق المجموعة التجريبية علي المجموعة الضابطة بعد أن ثبت تكافؤهم قبل تطبيق البرنامج التعليمي في مسابقات العاب القوى المنهجية والتي أستهدفها البحث حيث تراوحت قيمة " ت" المحسوبة ما بين (11,18: 18,27)، وهى اكبر من قيمة"ت" الجدولية عند مستوى ( 0,05) ، وهذا يرجع إلي تأثير البرنامج التعليمي باستخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة. ويوصي الباحثون بالاهتمام عند التدريس باستخدام استراتيجية الأنشطة المتدرجة التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية بدلاً من الاعتماد علي الطرق التقليدية في التدريس. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الأنشطة المتدرجة | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 64 |
||||