فاعلية برنامج لعب تربوي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال (4-6) سنوات المودعين في المؤسسات الإيوائية في جمهورية مصر العربية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 63, Issue 1, June 2011, Page 499-519 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2011.389334 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ناصر أبو زيد على إبراهيم | ||||
مدرس بقسم الترويح الرياضي - كلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف إلى إعداد برنامج لعب تربوي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية ( التعاون التفهم ) ، والتعرف على فاعليته لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال (٤-٦) مسنوات المودعين في المؤسسات الإيوانية في جمهورية مصر العربية ، استخدم الباحث المنهج التجريبي، وبلغ حجم العينة ١٥ طفل، وأظهرت النتائج أن برنامج لعب تربوي له تأثير ايجابي على فاعلية المهارات الاجتماعية لدى أطفال (٤-٦) سنوات المودعين في المؤسسات الإيوائية في جمهورية مصر العربية، كما بلغت معدلات النسب المئوية للتحسن بين القياسين القبلي والبعدي لعينة البحث في المهارات الاجتماعية ( ٣٩% ) حيث كانت نسبة التغير لصالح القياس البعدى ، وأوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتلك الفئة وإنشاء مدارس حكومية خاصة بهم نظراً تصبا لاندماجهم مع المجتمع، وإعداد برامج تربوية متنوعة تساعد الطفل في مؤسسات الإيواء على تنمية مهاراته وقدراته الاجتماعية المختلفة ليتمكن من الاستقلال ومساعدة ذاته. | ||||
Keywords | ||||
برنامج لعب تربوي; المهارات الاجتماعية; المؤسسات الإيوائية | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 50 |
||||