معبد كانداريا-ماهاديفا في الهند الدلالات الفنية الإيديولوجية للنحت المعماري في العمارة الهندوسية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 October 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2024.320292.3491 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مروه متولي ![]() | ||||
1کلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوانالقاهرة | ||||
211 Hasaniey st. Midan lebnan, Mohndssen, apart. 10, 3th floor, Cairo, Egypt | ||||
Abstract | ||||
لكل مبنى قصته الخاصة التي يرويها بشكل مشوق، ومثير، وتعتبر هذه القصة هي المحرك الأساسي لقراءة، وتحليل تفاصيل المبنى. فهي الانعكاس الاساسي الذي تظهر من خلاله روح المبنى التي يمكن الشعور بها، وترجمتها بشكل واضح ليظهر تأثيرها على نفس المتلقي، لتثير لديه الفضول، والاهتمام لتأمل تفاصيلها. لذا فإن الهدف الأساسي من هذا المقال هو سرد قصة أحد المعابد الهندوسية الاكثر شهرة في الهند، وهو معبد كانداريا-ماهاديفا أحد معابد خاجوراهو في الهند، والتعرف على تفاصيله، والاحساس بالروح الخاصة بالعقيدة الهندوسية، وقراءة الافكار العقائدية المتمثلة فيه، وذلك من خلال الدلالات النحتية المعمارية المختلفة التي تظهر بشكل واضح في اعمل النحت المعماري التي يحتويها المعبد. فاعمال النحت المعماري تحدد من خلال قيمها الفنية، تشكيلاتها النحتية، وزخارفها المعمارية قيم رمزية تعكس بشكل أساسي الدلالات الأيديولوجية، وكذلك القيم الفنية التي تؤكد على افكار، ومعتقدات الديانة الهندوسية. ويعتبر معبد كانداريا هو جزء من مجمع معابد يضم أكثر من عشرين معبدًا هندوسيا، ويحيط به سور به العديد من البوابات. وكل معبد من هذه المعابد يمثل حالة فريده من نوعها في الفن والعمارة. ويظهر هذا بشكل خاص من خلال الوحدات النحتية المعمارية المميزه التي تحدد المبنى، تشكل تاريخه، وتجعل قراءته أسهل، أوضح، وأكثر تميزا وتفردا. لذا كان من المنطقي أن تكون الفكرة الرئيسية لهذا البحث هي التركيز على دراسة العناصر المختلفة من وحدات النحت المعماري في معبد كانداريا-ماهاديفا الهندوسي سواء كانت هذه العناصر النحتية المعمارية داخلية، أوخارجية، وذلك كدراسة حالة. حيث نسلط الضوء على قيمتها الفنية الفريدة، والتي تتميز بها معظم المعابد الهندوسية في الهند، إلا أنها أكثر وضوحا، وتميزا في هذا المعبد. فعلى الرغم من أنه ليس المعبد الهندوسي الوحيد في الهند الذي يُظهرعبادة الإله شيفا، إلا أنه يتمتع بالعديد من السمات المميزة والواضحة التي تؤكد أيديولوجية، وفلسفة العقيدة الهندوسية بشكل جلي يسهل على المتلقي ادراكه. وعلى الرغم من وجود العديد من المقالات والكتب تتناول هذا المعبد بالدراسة، إلا أنه من النادر أن نجد مقالات، أو كتبًا تتناول الدلالات الايدولوجية ، والفنية للنحت المعماري في العمارة الهندوسية بشكل عام، وفي عمارة معبد كانداريا-ماهاديفا بشكل خاص، خاصة عندما يرتبط النحت المعماري بشكل اساسي بافكار، ودلالات عقائدية، ولذا يعتبر هذا هو السبب الرئيسي لنركز في هذا المقال على دراسة وحدات النحت المعماري في هذا المعبد الهندوسي من الداخل، والخارج، تصنيفها، والموضوعات المرتبطة بها. | ||||
Keywords | ||||
sculpture; erotic symbols; Hinduism; polytheism | ||||
Statistics Article View: 134 |
||||