الثقافة التنظيمية وعلاقاتها بكفاءة أداء العاملين بقطاع التعليم المجتمعى على المستوى المحلى | ||||
دراسات في الخدمة الاجتماعية | ||||
Article 6, Volume 68, Issue 4, October 2024, Page 999-1036 PDF (535.78 K) | ||||
Document Type: تطبيقية | ||||
DOI: 10.21608/dss.2024.326306.1345 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمر إبراهيم عبد المبدى احمد عبدالمبدى ![]() | ||||
کلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
تعد الثقافة التنظيمية أحد المعايير الحاكمة لإدارة المؤسسات بصفة عامة، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية بصفة خاصة، كما أنها تختلف من مؤسسة لأخرى، فهى تهتم بسلوكيات الأفراد العاملين ومدى القدرة على الإلتزام، والتأكد من القرارات وتجنب الإزدواجية في أداء العمل، وغيرها من أبعاد الثقافة التنظيمية، ومن ثم تأثيرها على كفاءة أداء العاملين، كما تتعدد نماذج قياس كفاءة الأداء؛ حيث إنطلقت الدراسة الحالية من نموذج نانسى هيدلمين، لما له أكبر الأثر في قياس كفاءة الأداء للعاملين بقطاع التعليم المجتمعى على المستوى المحلى وذلك في حدود دراسة تقدير الموقف التي أجرتها الباحثة، و توصل البحث إلى وجود علاقة بين أبعاد الثقافة التنظيمية ومؤشرات قياس كفاءة أداء العاملين بقطاع التعليم المجتمعى على المستوى المحلى؛ حيث تتضح قوة العلاقة بين كلاً من بعد ثقافة الثقة، وكذلك بعد ثقافة الإلتزام مع مؤشرات قياس كفاءة أداء العاملين بقطاع التعليم المجتمعى على المستوى المحلى في حين تنخفض العلاقة وتنعدم في كلاً من بعد ثقافة إستخدام القوة، وبعد ثقافة تجنب عدم التأكد مع مؤشرات قياس كفاءة أداء العاملين يقطاع التعليم المجتمعى على المستوى المحلى | ||||
Keywords | ||||
الثقافة التنظيمية; الكفاءة; أداء العاملين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 235 |
||||