فعالية برنامج إرشادي قائم على إدارة الذات في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 13, October 2024 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.252259.1346 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سلوى جودة ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2قسم علم النفس کلية الاداب -کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -جامعة بني سويف | ||||
3كلية الآداب - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على إدارة الذات في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، تكونت مجموعة الدراسة من (7) من القائمين برعاية الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتراوح المدى العمري للأطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد من (7:3) أعوام، بمتوسط (5٬29) عامًا، وانحراف معياري (1٬25)، (6 ذكور، أنثى) جميعهم من الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد من الدرجة البسيطة أو المتوسطة بجمعية خطوة خير للمعاقين بمحافظة أسيوط طبقًا لمقياس جيليام3 لتقييم الطفل التوحدي، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، ذي المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية)، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد- الإصدار الثالث (2020)، مقياس المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، البرنامج الإرشادي القائم على إدارة الذات، وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية اللابارمترية، كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي على مقياس بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وذلك عند مستوى دلالة (0٬05)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس بعض المشكلات السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد عند مستوى دلالة (0٬05) بعد مرور ستة أشهر من تطبيق البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الذات; المشكلات السلوكية; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 210 |
||||