برنامج تدريبي لتحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضه ذوي اضطراب اللغه النمائي . | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 13, October 2024 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.240524.1338 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء جمال ![]() ![]() | ||||
1كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة -;جامعة بني سويف | ||||
3کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحسين الأداء اللغوي الوظيفي لدي اطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي ، وذلك من خلال برنامج تدريبي قائم على الأنشطة المتنوعة، وتكونت عينة الدراسة من ( 20 ) تلميذا من اطفال الروضة والذين تتراوح أعمارهم (4,5-6) اعوام، بمتوسط حسابي قدره (5.02)، وانحراف معياري قدره (0.54)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، قوام كل منهما (20) طفلا، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة تقنين محمود أبو النيل، وآخرون (2011)، المقياس الُلغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة (أحمد أبو حسيبة، 2011)، البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فعالية البرنامج المستخدم في تحسين الاداء اللغوي الوظيفي لدى اطفال الروضة ذوي اضطراب اللغة النمائي؛ وكذلك تحسين القدرة على استخدام قواعد اللغة بشكل صحيح، أوصت الدراسة بإجراء المزيد من البحوث والدراسات حول فعالية تحسين الاداء اللغوي و الاهتمام ببرامج التدريب وتنظيم دورات تعتني بتقديم كل ما هو جديد من طرق وأساليب وفنيات التعامل مع الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي .. | ||||
Keywords | ||||
الاداء اللغوي الوظيفي; اضطراب اللغه النمائي; اطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 247 |
||||