الـسـيـاق بـين الفكر العربي والغربي - دراســــة مـــقـــارنـــة | ||||
مجلة الناطقين بغير اللغة العربية | ||||
Volume 7, Issue 23, October 2024, Page 1-18 PDF (790.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jnal.2024.389614 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحـمـد مـحـمـد رجـب عـيـسـي | ||||
باحث ماجستير في اللسانيات التطبيقية ، كلية دار العلوم ، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يستعرض هذا البحث دراسة مقارنة بين مفهوم السياق في الفكر العربي والفكر الغربي، مع التركيز على أهمية السياق في تفسير المعاني اللغوية. يبدأ البحث بتسليط الضوء على الأصول العربية لاستخدام السياق في مختلف العلوم، ثم ينتقل إلى مقارنة هذا الاستخدام بالنظرية السياقية في الفكر الغربي، وبالأخص نظرية جون فيرث التي تعد حجر الأساس في المدرسة اللغوية الاجتماعية. من خلال تحليل النصوص في سياقاتها المختلفة، سواء اللغوية أو العاطفية أو الثقافية، يستعرض البحث كيفية تأثير السياق على تشكيل المعاني. ويخلص إلى أن العرب كانوا السباقين في اعتماد مفهوم السياق، في حين أن الغرب نجح في تطويره إلى نظرية متكاملة ذات أبعاد فلسفية ومنهجية. | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 85 |
||||