مهارات التحول الرقمي اللازمة لطلاب كليات التربية والآداب في الجامعات السعودية ومدى تمكنهم منها من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 117-154 PDF (523.5 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.389621 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ طلال حمد فرز الأحمدي | ||||
أستاذ مشارك بقسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن مهارات التحول الرقمي اللازمة لطلاب كليات التربية والآداب في الجامعات السعودية مدى تمكنهم منها من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي والاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (1260) من طلاب وطالبات كليتي التربية والآداب، وأشارت النتائج إلى أن موافقة أفراد عينة الدراسة على مهارات التحول الرقمي اللازمة لطلاب الجامعة جاءت مرتفعة، وأن مستوى امتلاك طلاب الجامعة لمهارات التحول الرقمي اللازمة لهم جاء منخفضاً، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير الكلية لصالح طلاب كلية التربية. ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة التوسع في تدريب وتأهيل أعضاء هيئة التدريس والقادة الجامعيين على تفعيل التحول الرقمي في التعليم الجامعي. أهمية الانفتاح على القطاع الخاص والمجتمع المحلي من أجل عقد شراكة مجتمعية تسهم في تفعيل التحول الرقمي بالجامعة وتعزيز امتلاك الطلاب مهارات التحول الرقمي اللازمة لهم. العمل على زيادة فرص تدويل التعليم الجامعي خاصة مع الدول المتقدمة في مجال التحول الرقمي. تضمين مهارات التحول الرقمي اللازمة لطلاب الجامعة في برامج التدريس والأنشطة الطلابية بالجامعة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 100 |
||||